الأخبار

قيادات صحفية وإعلامية تعلن رفضها للدستور وتعد قائمة لمن ستطلق عليهم معادين الحريات

2012-634912208680239599-23_main_thumb300x190_4

 

 

قررت قيادات صحفية وإعلامية لعدد من الصحف الحزبية والخاصة والفضائيات وعدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماعهم والذي انتهى منذ قليل بجريدة الوطن، التأكيد على رفض الدستور الذى أعدته الجمعية التأسيسية.

جاء ذلك باعتبار الجمعية لا تعبر عن تنوع الشعب المصري وتعدد مدارسه الفكرية والسياسية ومكوناته الاجتماعية، وجاءت نتيجة عملها دستورا ينتهك الحريات العامة والخاصة، وفى مقدمتها حرية الرأى والاعتقاد والصحافة والإعلام والتنظيم النقابي، مثلما يهدر العدالة الاجتماعية.

وقرروا تخصيص الأربعاء المقبل الثاني من يناير يوما لبدء حملة متواصلة للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام وفضح حملات التحريض من خلال افتتاحيات الصحف وأعمدة الكتاب ومقالات الرأي والبرامج الحوارية فى الفضائيات.

وقررت تشكيل كيان مستقل للصحافة والإعلام يستهدف كفالة حرية الرأي والتعبير وتداول المعلومات وتطوير المهنة والدفاع عن مصالح الصحفيين والإعلاميين، وليس لتقييد هذه الحريات لمصلحة فصيل سياسي واحد.

وأكدوا في بيان لهم تلاه جمال فهمى وكيل نقابة الصحفيين، تحديد قائمة بأعداء حرية الصحافة والإعلام والحريات العامة، على أن تقوم الصحف والفضائيات بالتنسيق فيما بينها للتعامل معها مهنيا وقانونيا.

وأضاف فهمى أنه سيتم تكليف لجنة قانونية تتكفل بملاحقة كل من يتورط في التحريض ضد الصحفيين والإعلاميين أو تهديد أرواحهم وممتلكاتهم وتفكيرهم أو الخوض فى أعراضهم أو اغتيالهم معنويا.

ولفت إلى أن الصحف والفضائيات لن تعلن عن أسماء القائمة الآن ولكنه ستنسق فيها بينها بشكل مهني للتعامل معهم بشكل منظم لفضحهم أمام الرأي العام.

وأوضح أنهم قرروا تشكيل لجنة تتكون من حمدي قنديل وصلاح عيسي وحسين عبد العزيز والمحامي عبد الله خليل والخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز لوضع إطار بديل يضمن حرية الصحافة والإعلام واستقلالهما فى ظل رفض الدستور والهيئات المنبثقة منه كالهيئة الوطنية للصحافة والإعلام والمجلس الوطني للإعلام.

وحذر وكيل نقابة الصحفيين من استخدام نفس آليات الإقصاء والمغالبة فى تشكيل هذه المجالس وفقا لمواد الدستور والتى لم يقرها الدستور،لافتا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تتولي رصد وتوثيق التهديدات الجارية لحرية الصحافة والإعلام ونشرها داخل مصر وخارجها.

وقال إنه سيتم عقد مؤتمر صحفي الأسبوع المقبل لعرض التقرير الأول عن الانتهاكات والتهديدات التى تتعرض لها الجماعة الصحفية والإعلامية والإعلان عن الخطوات التصعيدية.

 

الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى