أخبار مصورة

بالصور| النمل الأبيض يهاجم 35 منزلا في الفيوم خلال العيد

 

 

حالة من القلق انتابت الأهالي بأحد شوارع مدينة طامية بمحافظة الفيوم، خلال اليومين الماضيين، إثر هجوم أسراب من النمل الأبيض على منازلهم المبنية من البلوك الأبيض، والطوب الأحمر، ذات الطابق الواحد، وإتلافه للمفروشات وبعض الأثاث المنزلي، وجدران المنازل.

اكتشف الأهالي منذ يومين، مع وقفة عيد الأضحى المبارك، ظهور حشرة النمل الأبيض، تأكل المفروشات، والخشب، وتنخر في جدران المنزل، ما اضطر بعض الأهالي لإخلاء منزلهم من مفروشات وآثار المنزل، خارجه خشية عليه من التلف، وتوجهوا إلى الإدارة الزراعية بمركز طامية، والتي أبلغت مديرية الزراعة بالمحافظة، لمواجهة الحشرة.

ويقول ياسر محمود محمد، من أصحاب المنازل المضارة، إن الأهالي بالشارع، فوجئوا بهجوم من حشرة تشبه النمل ولكنها كبيرة الحجم على منازلهم، وأنه يأكل أجزاء من الملابس والمفروشات، والموبيليا والأخشاب لديهم، وأنهم سألوا عن هوية هذا النمل لدى بعض المختصين، وعلموا أنه النمل الأبيض.

ويضيف صاحب المنزل، أن الأهالي توجهوا إلى مقر الإدارة الزراعية بمركز طامية، يوم الخميس الماضي، وتقدموا بشكوى من مهاجمة النمل الأبيض لمنازلهم، وطلبوا تدخل المسئولين، ورفعت الإدارة الزراعية شكوى المواطنين إلى مديرية الزراعة بالمحافظة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقرر المهندس حسن جودة، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، تشكيل لجنة من إدارة المكافحة والإرشاد الزراعي، لمعاينة منازل المواطنين المضارين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة النمل الأبيض، والتي توجهت إلى المنازل، اليوم، لإجراء أعمال المعاينة والمكافحة، برئاسة وكيل الوزارة.

ويقول المهندس مجدي عبدالحليم، مدير إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالفيوم، إن عدد المنازل التي هاجمها النمل الأبيض بلغت 35 منزلا، وأنه بمجرد وصول الشكوى من الأهالي، قرر وكيل الوزارة التوجه إلى المكان في ثاني أيام عيد الأضحى، لمواجهة الحشرة، خشية من تعرض المنازل للخطر.

ويضيف مدير إدارة الإرشاد الزراعي، أنه تم استخدام كميات من مبيد حشري خاص بمكافحة النمل الأبيض، في القضاء عليه بهذه المنازل، طبقا للمواصفات المقررة في أسلوب المكافحة، وذلك بحضور وكيل الوزارة، ونجحت جهود المديرية في القضاء على الحشرة بهذه المنطقة اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا لمنشورات معهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، فإن النمل الأبيض يعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات، يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد، تتغذى على مادة السليولوز المتوافرة في كثير من استعمالات الإنسان اليومية، مثل الملابس، والسجاد، والموكيت، والحصير، والستائر، والمخدات والمراتب، والأثاث الخشبي.

وأوضح المهندس حسن جودة، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أن مكافحة هذه الحشرة التي تصيب المباني البلدية، يتم عمل جور في المساحة بعمق 30 سم وقطر 30 سم على أبعاد متر من كل منها، مع صب محلول المبيد المائي بمعدل 4 لترات لكل جورة، ثم عمل الخندق المحيط كما ذكرنا، وضرورة ملاصقة الخندق لجدار المبنى من الخارج.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه في حالة وجود بلاط، يتم عمل ثقوب بالشنيور بقطر 1.2 سم، على أبعاد متر ثم يدفع محلول المبيد برفق بواسطة رشاشة ظهرية بمعدل 4 لترات لكل ثقب، مشيرا إلى أن المديرية خاطبت الوزارة لتزويدها بكميات إضافية من المبيد لمواجهة ظهور الحشرة في أي منطقة أخرى، مؤكدا أن مكافحة النمل الأبيض في المنازل المضارة تمت على نفقة الوزارة بالكامل.

بالصور| النمل الأبيض يهاجم 35 منزلا في الفيوم خلال العيد
بالصور| النمل الأبيض يهاجم 35 منزلا في الفيوم خلال العيد
بالصور| النمل الأبيض يهاجم 35 منزلا في الفيوم خلال العيد
بالصور| النمل الأبيض يهاجم 35 منزلا في الفيوم خلال العيد
بالصور| النمل الأبيض يهاجم 35 منزلا في الفيوم خلال العيد

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى