منوعات

احذروا الأبيضين الملح والسكر

 

 

أكد الدكتور هانى الجزار، الأستاذ المساعد بالمعهد القومى للتغذية، أن الملح والسكر من الأغذية التى يوجد عليها محاذير كبيرة جدا، ويجب الحذر عند تناول أى منهما.

أولا: الملح

قال الجزار إن الملح هو المصدر الرئيسى للصوديوم فى نظامنا الغذائي، ويستعمل كبهار فى كثير من أنحاء العالم، فالملح يتكون من شقين: الكلوريد والصوديوم، وخطورة الملح تقع فى شقه الثاني، وهو الصوديوم الذى يجب ألا يتجاوز استهلاكه اليومى 2400 مللى جرام، كما يجب ألا يزيد الاستهلاك اليومى للملح على 6 جرامات، وهو ما يعادل ملعقة شاى صغيرة، وذلك وفق توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف الجزار أن استهلاك قدر أكبر من اللازم من الملح يؤدى إلى الإصابة بضغط الدم المُفرط (ارتفاع ضغط الدم)، وحدوث زيادة كبيرة فى أمراض القلب والسكتات الدماغية، إضافة إلى حصى الكلى والفشل الكلوى، وأيضا زيادة الوزن.

وأكد الجزار أن الناس يستهلكون فى المتوسط 10 جرامات من الملح يوميًا أى ضغف المُعدل الموصى به من منظمة الصحة العالمية، حيث إن الملح موجود فى كل ما نأكله مثل الخبز والجبن والصلصات المعلبة والوجبات الجاهزة، التى تحتوى على مستويات مرتفعة من الملح، كما توصى منظمة الصحة العالمية بأن يستهلك الأطفال بين بين عامين و15 عامًا، مقدارًا من الملح أقل من المعدل المسموح به مع تعجيله بما يتناسب مع احتياجات نموهم.

ثانيا: السكر

أشار الجزار إلى أن الحد المُعتدل للاستهلاك اليومى للسكر الموصى به من منظمة الصحة العالمية لا يزيد على ثلاث معالق صغيرة، وأضاف أن كل معدل طاقة يحصل عليه الفرد له كمية من السكر، فمثلا إذا كانت الاحتياجات الكلية من الطاقة، التى يحصل عليها الفرد من 1500- 1600 كالورى فى اليوم، يسمح له من 2-3 معالق سكر من دون الإصابة بمشاكل صحية، سواء فى زيادة الوزن أو تسوس الأسنان أو مرض السكري، كما أنه تناول كميات كبيرة من السكر يُقلل من المناعة، ويزود الالتهابات فى الجسم، ولذلك يجب البعد عن الإفراط فى تناول الملح و السكر أكثر من الكميات الموصى بها، نظرًا لارتباطهما بعديد من الأمراض الصحية.

وفيما يلى نوضح بعض المنتجات التى يستخدمها الشخص عادة فى حياته اليومية ونسب السكر والملح بها..

100 جرام صلصة معلبة = 1.19 جرام صوديوم

100 جرام تونة مُعلبة = 450 مللى جرام صوديوم

100جرام سردين مُعلب = 640 مللى جرام صوديوم

خبز شامى = 554 مللى جرام صوديوم

100 جرام شيبسى = 654 مللى جرام صوديوم

100جرام كاتشب = 15.9 جرام سكر + 743 مللى جرام صوديوم

20 جرام مربى فراولة = 13 جرام سكر

100 مللى جرام مشروب غازى = 14 جرام سكر

100 جرام شيكولاتة = 54 جرام سكر

100 مللى جرام عصير مانجو = 11 جرام سكر

هذا الموضوع نشر بمجلة “قرص مسكن”، إحدى مشروعات تخرج شعبة صحافة، قسم الإعلام بكلية آداب جامعة حلوان، وتنشره “الوطن” دعما منها للطلاب وتشجيعا لهم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى