بالصور ..حتى لاتتكر مأساة رأس غارب..

22 سبتمبر 2017, 12:26 م

 

أسوان تستعد بتجهيز المعدات

محافظ سوهاج يأمر بالمرور على مخرات السيول لتطهيرها

كفر الشيخ تنظم محاكاة تجربة حية لمواجهة الأمطار والسيول

حالة من الطوارئ والإستعدادات المكثفة تشهدها محافظات الجمهورية استعدادا لفصل الشتاء وسقوط السيول والأمطار حتى لا تكرر الكارثه مثل العام الماضى فى محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج وجنوب سيناء .

بداية من محافظة البحر الأحمر حيث استعدت لمواجهة موسم الشتاء ومكافحة السيول والأمطار، التى تشهدها كل عام بعدة مشروعات من البحيرات الصناعية والسدود، حيث يتم إنشاء 10 سدود إعاقة، و7 بحيرات صناعية وحاجزين وحائط توجيهى بالمحافظة، لحماية مدنها من السيول.

من جانبه، كشف اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، عن إنشاء 10 سدود و7 بحيرات وحاجزين وحائط توجيهى بمدن رأس غارب والغردقة، والشلاتين ومرسى علم، لحمايتهم من السيول خلال فصل الشتاء، مؤكدا أن تكلفة تلك المشروعات وصلت إلى 400 مليون جنيه تقريباً كمرحلة أولى .

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، أن الهدف من إنشاء تلك السدود والبحيرات بمدن رأس غارب والغردقة ومرسى علم والشلاتين، أولاً حماية أرواح المواطنين، ثانياً حماية الطرق والمرافق والتجمعات السكنية ، ثم حماية المناطق السياحية ومطار الغردقة الدولى، وحماية الثروة الزراعية بالشلاتين، و التراث الإسلامى بقرية الشيخ الشاذلى، والاستفادة منها بشحن الخزان الجوفى بمدن المحافظة.

وفى الإسكندرية تحت شعار “الوقاية خير من العلاج” ولمنع تكرار كارثة كل عام، أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، خطته لمواجهة الأمطار والسيول، استعدادا لموسم الشتاء والأمطار المقبل، وتحسبا لعدم تكرار واقعة الغرق التى تعرضت لها الإسكندرية فى عام 2015.

وتشمل الخطة، تهيئة الترع والمصارف، تطوير محطات الرفع لاستيعاب كميات الأمطار المتزايدة، وتصريفها فى أماكن التصريف المختلفة.

وفى أسوان أعطى اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان توجيهاته لسكرتيرعام المحافظة اللواء هانى محمود بعقد إجتماع موسع مع اللجنة العليا للأزمات والكوارث بالمحافظة بحضور رؤساء المراكز والمدن ومسئولى المديريات والجهات المختصة لمتابعة خطة مجابهة السيول وتنفيذ التكليفات التى وجه بها المحافظ أثناء إجتماع اللجنة من أجل رفع درجة الإستعداد من الآن وحتى نهاية فترة هطول السيول طبقاً لتقارير وقراءات هيئة الأرصاد الجوية.

وشدد على ضرورة إزالة كافة التعديات على مخرات السيول بعد توجيه إنذارات ثم تنظيم حملات لإزالتها بالتنسيق بين مديرية الأمن والجهات المسئولة عن الأراضى الواقع فى نطاقها هذه التعديات وخاصة وزارة الرى ، وبالتوازى قيام لجان فنية متخصصة من الوحدات المحلية تضم ممثلى الجهات المعنية بالمرور على مخرات السيول الصناعية والطبيعية والبرابخ والترع لمتابعة عدم وجود أى تعديات أو عوائق أمام حركة جريان المياه.

وفى سوهاج شدد الدكتور أيمن عبدالمنعم  محافظ سوهاج على جميع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ومسئولى مديرية الرى بالمرور على جميع مخرات السيول وتطهيرها وازالة التعديات عليها والتاكد من جاهزيتها تماما لاستقبال السيول ، مؤكدا أن جاهزية مخرات السيول تعد العامل الرئيسى فى مواجهة الازمة وتفادى الخسائر

وأكد المحافظ استعداد المحافظة الكامل لأى أمطار غزيرة أو سيول متوقعة لافتًا إلى قيام المحافظة بعمل 7 سيناريوهات لمواجهة السيول.

وأعلنت محافظة شمال سيناء، إنهاء استعداداتها لمواجهة أخطار الأمطار والسيول المتوقعة خلال العام الحالى، وأصدر اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء توجيهاته بالتأكيد على تلك الاستعدادات بالتنسيق مع اللجنة العليا للأزمات والكوارث فى المحافظة وباقى الجهات المعنية

وشدد على ضرورة إزالة كل التعديات على مخرات السيول بعد توجيه إنذارات ثم تنظيم حملات لإزالتها بالتنسيق بين مديرية الأمن والجهات المسئولة عن الأراضى الواقع فى نطاقها هذه التعديات وخاصة وزارة الرى، وأن تقوم بالتوازى لجان فنية متخصصة من الوحدات المحلية تضم ممثلى الجهات المعنية بالمرور على مخرات السيول الصناعية والطبيعية والبرابخ وغيرها لمتابعة عدم وجود أى تعديات أو عوائق أمام حركة جريان المياه فى حالة سقوط أمطار غزيرة أو وقوع سيول.

وفى كفر الشيخ شهد  اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ ، محاكاة تجربة حية لمواجهة الأمطار والسيول،واستعدادات أجهزة المحافظة لمواجهة الكوارث، والسيول خلال فصل الشتاء المقبل، بمشاركة معدات وأجهزة الوحدات المحلية ، الحماية المدنية ومرفق الإسعاف، والرى، ومياه الشرب والصرف الصحي ومصلحة الكهرباء والميكانيكا والري والزراعة، والإدارة العامة للنظافة والتجميل.

وفى أسيوط شدد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، على مراجعة كافة الاستعدادات لمواجهة السيول والأزمات التى قد تطرأ مع اقتراب فصل الشتاء مطالبا رؤساء المراكز والأحياء بعمل سيناريوهات إدارة الأزمة وعمل اختبارات ميدانية لطلمبات الانفاق وعمليات سحب المياه ومراجعة مخرات السيول والتأكد من سلامتها وجاهزيتها لمواجهة أية سيول أو أمطار محتملة.

وأعطى محافظ أسيوط تعليماته لمسئولى الرى ورؤساء المراكز والأحياء بمراجعة جميع مخرات السيول وسدود الإعاقة بكافة مراكز المحافظة للوقوف على جاهزيتها بالإضافة إلى التشديد على الانتهاء من أعمال تعلية بعض السدود لستوعب كميات أكبر من المياه مشددًا على مراجعة جميع أعمدة الكهرباء بالقرى والمراكز للتأكد من سلامتها وتغطية جميع أسلاك الكهرباء وغرف التفتيش والشنايش بالشوارع والميادين وأماكن تجمع المياه.

أثناء تفقد مخرات السيولأثناء تفقد مخرات السيول

اجتماع محافظ سوهاج لمواجهة السيولاجتماع محافظ سوهاج لمواجهة السيول

إحدى المصارف غرب الاسكندريةإحدى المصارف غرب الاسكندرية

احدى المصارف غربااحدى المصارف غربا

إحدى محطات الطوارئإحدى محطات الطوارئ

أحواض الشفط والطردأحواض الشفط والطرد

استعدادات للشتاء بالعريشاستعدادات للشتاء بالعريش

أعمال انشاء البحيرات الصناعية بالبحر الأحمرأعمال انشاء البحيرات الصناعية بالبحر الأحمر

أعمال أنشاء مشاريع حماية من السيول بالغردقةأعمال أنشاء مشاريع حماية من السيول بالغردقة

الصرف بإحدى المحطات عرباالصرف بإحدى المحطات عربا

الطوب الدبش فى قاع سد الاعاقة بالغردقةالطوب الدبش فى قاع سد الاعاقة بالغردقة

أنشاء السدود والبحيرات بالبحر الأحمرأنشاء السدود والبحيرات بالبحر الأحمر

بحيرات وادى فالق السهل بالغردقةبحيرات وادى فالق السهل بالغردقة

بحيرة وادى أم مليكه بالغردقةبحيرة وادى أم مليكه بالغردقة

تدعيم الجسور على الترعتدعيم الجسور على الترع

تزويد المحطات بالمعدات الحديثةتزويد المحطات بالمعدات الحديثة

تطهير المصارفتطهير المصارف

تفقد مخرات السيول بمركز ابنوبتفقد مخرات السيول بمركز ابنوب

جهاز رصد الامطار والسيول برأس غاربجهاز رصد الامطار والسيول برأس غارب

خفض منسوب المياه بإحدى الترعخفض منسوب المياه بإحدى الترع

سدود راس غارب لحمايتها من السيولسدود راس غارب لحمايتها من السيول

فتحات الصرففتحات الصرف

محافظ أسيوط يترأس إجتماع لجنة إدارة الكوارث والأزماتمحافظ أسيوط يترأس إجتماع لجنة إدارة الكوارث والأزمات

محطة مريوط 2محطة مريوط 2

محطه رصد سيول بمدينة القصيرمحطه رصد سيول بمدينة القصير

هاويس المصرفهاويس المصرف

 

اليوم السابع

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale