تكنولوجيا

الكرملين: لا ننشر أي إعلانات على “فيسبوك”

 

 

 

 

 

نفى الكرملين أن تكون للسلطات الروسية أي صلة بنشر إعلانات دعائية متعلقة بالسباق الانتخابي الأمريكي في شبكة “فيسبوك”، مشددا على أن موسكو لم تهتم أبدا بمثل هذا النظام.

وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي: لا نعرف من ينشر إعلانات دعائية في فيسبوك وكيف يتم ذلك. ولم نهتم بذلك أبدا، ولا صلة للجانب الروسي بهذا الموضوع”.

وكانت شبكة “فيسبوك” قد أعلنت أنها ستستجيب لطلب الكونغرس الأمريكي، وستزوده  بمعلومات عن أكثر من 3 آلاف إعلان دعائي، نشرتها صفحات الشبكة بتمويل شركات، تعتبر أنها مرتبطة بروسيا.

وأوضحت وكالة “ا ب” أن هذه الإعلانات، التي يأمل النواب الأمريكيون في أن تكشف عن آثار التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، كانت مرتبطة بـ 470 صحفة وحسابا مسجلا في الشبكة. وقال إليوت شريج، نائب رئيس شركة “فيسبوك” للمواصلات والتسويق، إن الشركة قررت الكشف عن هذه المعلومات بعد تحليلات عميقة لأحكام القانون وسياستها الداخلية.

وأصر على أن تقديم المعلومات للكونغرس، سيتم بصيغة تراعي التزامات الشركة بحماية بيانات المستخدمين. وأوضح أن الهدف من هذه الخطوة، يكمن في تقديم المساعدة للسلطات لإتمام “المهمة ذات الأهمية الحيوية” والمتمثلة في الكشف عن حقيقة ما حدث أثناء الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016.

من جانب آخر، رحب أعضاء الكونغرس بقرار الشركة، لكن بعضهم عبروا عن شكوك حول دقة التحقيق الداخلي الذي أجرته “فيسبوك” وحول الفترة الزمنية الطويلة، التي استغرقها جمع المعلومات حول الدعاية “الروسية” في الشبكة.

أما رئيس ومؤسس شركة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ، فقال إن الشركة عاجزة عن الرقابة على كامل المعلومات التي تنشر في الشبكة، لكنه شدد على أن منتهكي قواعد استخدام “فيسبوك” سيواجهون “عواقب كبيرة”.

مارك زوكربيرغ

وتابع قائلا: “لا أريد أن يستخدم أحد أدواتها لزعزعة الديمقراطية”.

يذكر أن روسيا تنفي كافة الاتهامات بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وتشير إلى أن واشنطن لم تقدم حتى الآن أية أدلة تثبت الاتهامات بهذا الشأن.

 

 

 

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى