الأخبار

أبو الغيط «يأسف» على إجراء استفتاء انفصال كردستان

قال المتحدث باسم جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، إن أمينها العام أحمد أبو الغيط أعرب عن أسفه إزاء الاستفتاء على الانفصال الذي نظمته السلطات الكردية في شمال العراق، أمس الإثنين، رغم المساعي العربية والدولية التي بذلت لعدم عقده.

وأضاف المتحدث محمود عفيفي أن أبو الغيط يعتقد أنه “لا يزال من الممكن احتواء تداعيات هذا الإجراء إذا ما اتسمت خطوات جميع الأطراف المعنية بالقدر اللازم من الحكمة والمسؤولية والتصرف في إطار مقومات الدولة العراقية”.

وقال عفيفي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن أبو الغيط “يستشعر القلق من قيام بعض الأطراف باستغلال الأزمة في تعميق الانقسامات وتأجيج صراعات جديدة في المنطقة بما يسهم في تقويض الجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب”.

وصوت الأكراد في شمال العراق، أمس الإثنين، بأعداد كبيرة في الاستفتاء متجاهلين ضغوط حكومة بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أنه قد يشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

ومن المتوقع أن تكون نتيجة الاستفتاء التصويت “بنعم” لصالح الانفصال بأغلبية مريحة. ويهدف الاستفتاء غير الملزم إلى منح تفويض لرئيس الإقليم مسعود البرزاني لإجراء مفاوضات على الانفصال.

الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى