منوعات

“اقصفوا الدوحة حالًا”..

 

كشف الإعلامي عمادالدين أديب، عن ثلاث محاولات تم طرح العمل العسكري ضد قطر من جيرانها في دول الخليج العربي، وباءت تلك المحاولات بالفشل.

وقال “أديب” خلال حواره ببرنامج “هنا العاصمة”، المذاع عبر قناة “CBC”، مساء الإثنين، إن المحاولة الأولى كانت في عهد الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية حينما كان ينوي ضم قطر للأراضي السعودية، لكنه عدل عن الأمر بعد وفاة حاكم الدوحة وقتها وسافر إلى الإمارة معزيًا.

وأوضح أن المحاولة الثانية كانت في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز العاهل السعودي الراحل، حينما تعرضت الكويت لغزو من العراق، حيث كانت الرياض آنذاك تستضيف جلسة تشاورية بين الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الأمير القطري الأسبق، ونشبت ضمن الجلسة نزاع بين قطر والبحرين؛ ما أدى لانفعال الملك “فهد” لوجه بدوره أمرًا لقواته العسكرية “اقصفوا الدوحة حالًا”، لافتًا إلى أن السلطات الحاكمة أثرت استخدام الضغط السياسي نظرًا للحرب الدائرة في الكويت.

وأشار إلى أن المحاولة والأخيرة للاستخدام الخيار العسكري ضد قطر، حينما نشب نزاع حول ترسيم الحدود بين الرياض والدوحة والمنامة، وانتهى النزاع بوساطة مصرية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، بين الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأمير القطري والملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز، بالمدينة المنورة.

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى