اخبار عالمية

تحرك سريع من الصحة لمواجهة فيروس ماربوج بعد زيادة حالات الوفاة في إفريقيا

في أول تحرك سريع، من وزارة الصحة والسكان، بشأن انتشار مرض فيروس ماربوج، وإعلان منظمة الصحة العالمية على موقعها ودولة غينيا الاستوائية حدوث (۹) حالات وفاه وعدد (١٦) حالة اشتباه بـ”ماربوج”، أصدرت الدليل الإرشادي للفيروس متضمناً التعريف بالمرض والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها وإجراءات التعامل مع الحالات.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الصحة والسكان للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى ذات الصلة.

جدير بالذكر أن مرض فيروس ماربورج (MVD )، المعروف سابقاً باسم حمى ماربورج النزفية، وهو حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس الإيبولا،  وعلى الرغم أن هذين المرضين ناتجين عن فيروسات مختلفة، إلا أنهما متشابهان إكلينيكا، والمرضان نادران ولديهما القدرة علي إحداث تفشيات وبائية مع معدلات وفيات عالية.

واكتشف مرض فيروس ماربورج لأول مرة في عام  1967 ، بعد تفشي المرض المتزامن في ماربورج وفرانكفورت بدولة ألمانيا؛ وفي بدولة صربيا، وبعد ذلك تم الإبلاغ عن تفشيات وحالات متفرقة في إفريقيا بدول أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.

ينتقل مرض فيروس ماربورج إلى البشر من خلال خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من الإتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والأدوات الملوثة بالسوائل، وقد تحدث الإصابة فى المجال الصحى عند اتصال مع المرضى فى حالة عدم الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى.

ويقترن مرض فيروس ماربورج بارتفاع معدل الوفاة (42- 88 )٪ ومن الصعب، في المرحلة المبكرة للإصابة بالمرض، التمييز بواسطة التشخيص السريري بين مرض فيروس ماربورج والعديد من الأمراض المدارية الأخرى بسبب أوجه التشابه في أعراضها السريرية، وأنه يلزم استبعاد سائر حالات الحمى النزفية الفيروسية، خاصة مرض فيروس الإيبولا، وكذلك الأمراض الأخرى مثل الملاريا، وحمى التيفود ، والطاعون.

وجاء الدليل الإرشادي كالتالي:

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى