فن وثقافة

هل ينجح “شيخ جاكسون” جماهيريا؟

بعد مرور ما يقرب من شهر على اختياره لتمثيل مصر بمسابقة الأوسكار، يبدأ اليوم عرض فيلم “الشيخ جاكسون”، في دور العرض السينمائية، بحسب ما أعلنه عمرو سلامة، مخرج الفيلم.

وكان في الشهر الماضي، وقع اختيار لجنة نقابة المهن السينمائية، على “شيخ جاكسون” لمسابقة أوسكار هذا العام، حيث فاز الفيلم بـ17 صوتًا من أعضاء لجنة المشاهدة مقابل 5 أصوات لفيلم “مولانا”، من بطولة عمرو سعد.

وأقيم مساء الإثنين الماضي، العرض الخاص لفيلم الشيخ جاكسون، بإحدى دور السينمات في أكتوبر، وحضر العرض الوزير السابق أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس السابق، وإنجي المقدم ومحمد فراج، وأحمد مالك، وعدد كبير من نجوم الفن منهم إنجي وجدان، وعمر سلامة.

وعُرض “شيخ جاكسون”، في افتتاح مهرجان الجونة، والذي انطلقت فعالياته 22 سبتمبر الماضي، وحرص صناع وفريق عمل فيلم “الشيخ جاكسون” على الحضور سويًا، إلى مهرجان الجونة، للمشاركة في عرضه.

ورغم ذلك النجاح الضخم، إلا أنه مع عرضه في السينما أثيرت التساؤلات حول تحقيقه نفس القدر من التميز بين الجمهور، فيما يرى الناقد الفني طارق الشناوي، أن ترشح الفيلم للأوسكار لا علاقة له بنجاحه الجماهيري، متوقعا أن ينال بالفعل إعجاب الكثيرين، وأنه سيمس الجمهور.

وأضاف “الشناوي”، لـ”الوطن”، أنه رغم جدية القضية التي يتناولها الفيلم إلا أنه يتضمن جانبا مرحا أيضا سيجذب الجمهور فضلا عن الحالة التي سيخلها لكون يتضمن عدة مشاعر من الحزن والفرح ستمس الكثيرون.

وأيدته في الرأي نفسه، الناقدة الفنية ماجدة موريس، بأنه لا يوجد رابط بين ترشح الفيلم للأوسكار ونجاحة الجماهيرة، مركدة أن عمرو سلامة قدمه بشكل متميز بالإضافة إلى الأداء الجيد لأحمد الفيشاوي وأحمد مالك.

وتابعت “موريس” أن الفيلم جيد وجميل ومن المتوقع أن ينجح جماهيرا لكونه يضم عناصر سيتفاعل معها الجمهور من خلال القضية التي يتناولها، لأزمة الشاب الذي يحب المطرب العالمي مايكل جاكسون لكنه يتعرض للغط من قبل خاله بعد كبر سنه، ليصبح شيخا متدينا، فيتحول رغم إرادته، موضحة أن ذلك الصراع الذي يمر به بطل الفيلم يتعرض له الكثيرون.

وتدور أحداث الفيلم عن العلاقة التي تربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الطرب الأمريكي مايكل جاكسون، وتعود إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009 حيث وفاة ملك البوب “مايكل جاكسون”، ذلك الحدث الذي هز العالم الفني وخصوصًا محبي هذا النوع من الفن والرقصات التي اشتهر بها، وقصة أحد الشيوخ الذي كان يلقبه الجميع بـ”جاكسون” في سنوات الدراسة.

الفيلم من بطولة الفنان أحمد الفيشاوي، والفنانة درة وأمينة خليل، وماجد الكدواني، وبسمة وأحمد مالك، ودرة، ومحمود البزاوي، الفيلم من إخراج عمرو سلامة، وﺗﺄﻟﻴﻒ عمرو سلامة وعمر خالد.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى