اقتصاد

هبوط جماعى للذهب بالأسواق العالمية

 

 

تراجع سعر الذهب لأدنى مستوياته فى شهرين اليوم، فى الوقت الذي عززت فيه بيانات إيجابية عن معدل البطالة ونمو الأجور فى الولايات المتحدةالشهر الماضي التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية مجددا فى ديسمبر، مما دفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية للارتفاع.

وتجاهل المتعاملون بيانات تُظهر تسجيل أول انخفاض فى عدد الوظائفبالولايات المتحدة فى سبع سنوات، فى الوقت الذي تعكس فيه مؤشرات أخرى تحسن سوق الوظائف.

وانخفض الذهب فى المعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 1265.60 دولارللأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ أدنى مستوياته منذ أوائل أغسطس عند 1263.26 دولار للأوقية.

وتراجع الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر من مستوى 5.70 دولار إلى 1267.70 دولار للأوقية.

وارتفع الدولار لأعلى مستوياته فى 10 أسابيع وقفزت عوائد سندات الخزانةالأمريكية القصيرة الأجل إلى أعلى مستوى فى تسع سنوات بعد أن أظهرت البيانات أن الأجور فى الولايات المتحدة سجلت أكبر زيادة منذ ديسمبر كانون الأول 2016 مما عزز المراهنات على رفع أسعار الفائدة الأمريكية بحلول نهاية العام.

ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لأنه يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن.

وانخفضت أسعار الذهب أكثر من 1% هذا الأسبوع وتتجه للتراجع للأسبوع الرابع على التوالي، وهي أطول موجة من الخسائر الأسبوعية يسجلها المعدن هذا العام.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.2% لتصل إلى 16.57 دولار للأوقية.

وزاد البلاتين 0.1% ليصل إلى 912.30 دولار للأوقية، فى حين ارتفع البلاديوم 0.6% ليسجل 944.80 دولار للأوقية.

 

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى