فن وثقافة

10 أغنيات تذكرنا بحرب أكتوبر

تمر اليوم الذكرى رقم 44 على نصر حرب أكتوبر المجيد، وقد عبرت عدد من الأغاني عن أفراح المصريين بالانتصار، هنا أبرز الأغاني التي اعتاد المصريون سماعها في ذكرى النصر.

– الله أكبر بسم الله

هي أول أغنية أذاعتها الإذاعة المصرية، عقب عبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف، وقد كتبها الشاعر الكبير عبد الرحيم منصور، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، أثناء تواجدهما بمبنى الإذاعة المصرية.

– عاش اللي قال

غناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ احتفالا بالنصر المجيد، وكانت من أوائل الأغاني ابتهاجا بالنصر، وهي من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.

– دولا مين

غنتها السندريلا سعاد حسني، من كلمات الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، وألحان الموسيقار كمال الطويل، وتعد الأغنية من أشهر أغاني الاحتفاء بجنود مصر بعد النصر.

– حلوة بلادي السمرة

الأغنية ضمن سلسلة أغانٍ لحنها الموسيقار الكبير بليغ حمدي للاحتفال بحرب أكتوبر، وغنتها الفنانة وردة الجزائرية، وصورت باستديوهات التليفزيون المصري، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور.

– رايحين شايلين في إيدنا سلاح

تعرف الأغنية أيضا باسم “رايات النصر”، وغنتها المجموعة وسجلت في استديوهات الإذاعة المصرية، وهي من كلمات الشاعرة نبيلة قنديل، وألحان الموسيقار علي إسماعيل.

– أم البطل

من أصدق الأغاني عن حرب أكتوبر، فقد غنتها الفنانة الكبيرة شريفة فاضل، عقب استشهاد نجلها في حرب أكتوبر، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا في هذا الوقت.​

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى