رياضة

هل ستتواطأ غانا مع أوغندا؟.. تاريخ النجوم السوداء يُجيب

أقاويل كثيرة في الشارع المصري مؤخراً وقبل ساعات قليلة من انطلاق لقاء منتخبي أوغندا وغانا بمجموعة مصر بتصفيات مونديال 2018، تشير إلى تخوف كبير من وجود نوع من التواطؤ من قبل المنتخب الغاني لتسهيل مهمة الأوغنديين في بلوغ مونديال روسيا على حساب مصر، خاصةً عقب اطاحة المدير الفني لمنتخب البلاك ستار بـ 12 نجماً خارج قائمة اللقاء.

ويتصدر منتخب مصر قمة مجموعته بالتصفيات المونديالية برصيد 9 نقاط ويلاحقه نظيره الأوغندي بـ 7 نقاط، حيث سيكفي الفراعنة الفوز بأي نتيجة على الكونغو غداً الأحد ببرج العرب من أجل بلوغ مونديال روسيا في حالة تعثر المنتخب الأوغندي بملعبه في لقاء اليوم السبت أمام غانا سواء بالتعادل أو الهزيمة.

في التقرير التالي نستعرض من خلاله 3 مشاهد شهيرة من التاريخ تثبت نزاهة المنتخب الغاني وتبرأه من التواطؤ مع الأوغنديين على خلفية عدة مواقف سابقة.

الأول

في الدور الأول لأمم أفريقيا نسخة 1996 بجنوب أفريقيا، حقق المنتخب الغاني الفوز في أول مباراتين على حساب كل من تونس وكوت ديفوار وضمن التأهل لربع نهائي المسابقة، وكان لقاءه بالجولة الثالثة أمام المنتخب الموزمبيقي صاحب النقطة الوحيدة التي حصدها أمام تونس، حيث كان منتخب موزمبيق في حاجة للفوز كي يتأهل للدور الثاني على حساب المنتخب التونسي.

وعلى الرغم من تقدم المنتخب التونسي في نتيجة لقاءه أمام ساحل العاج مبكراً بهدفين ووضح الرؤية وما يحتاجه الموزمبقيون من أجل التأهل إلا أن المنتخب الغاني لعب بجدية وحقق الفوز عليه بثنائية، ليصعد منتخبي غانا وتونس للدور الثاني من المسابقة.

الثاني

المنتخب الغاني يحصد انتصارين متتالين بالدورالأول لأمم أفريقيا نسخة 2008، التي استضافها على أرضه ووسط جماهيره، على حساب كل من ناميبيا وغينيا، بينما كان يحتاج خلاله المنتخب المغربي للتعادل أمام غانا بالجولة الأخيرة وحسم بطاقة الترشح للدور الثاني بفارق الأهداف عن المنتخب الغيني أو الفوز باللقاء وعدم النظر بأي حالة من الأحوال للقاء الثاني الذي كان يجمع غينيا بناميبيا، ولكن “البلاك ستارز” خاضوا المواجهة بشرف وحققوا الفوز بهدفين دون رد.

الثالث

حسابات المجموعة الرابعة لأمم أفريقيا 2012 ، كانت تعلن ترشح المنتخب الغاني لربع نهائي المسابقة حتى لو خسر أمام نظيره الغيني في الجولة الختامية للدور الأول، حيث حقق الغانيون الفوز على كل من مالي وبوتسوانا خلال أول جولتين، في الوقت الذي كان يحتاج خلاله المنتخب الغيني الفوز على البلاك ستارز من أجل التأهل للدور التالي، ولكن المواجهة تنتهي بالتعادل بهدفين لكل فريق ليصعد منتخبي غانا ومالي لربع النهائي.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى