الأخبار

تطالب النائب العام بالإفراج عن «صحفي الجزيرة»

197

 

 

 

ذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، الإخبارية الأمريكية، أن محاميي الصحفي المصري- الكندي محمد فهمي طالبوا بإطلاق سراحه استنادا على القانون الصادر مؤخرا، والذي يسمح لرئيس البلاد بترحيل المتهمين الأجانب، أو الإفراج الصحي عنهم.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر قانونا يجيز لرئيس الجمهورية الموافقة على تسليم المتهمين ونقل المحكوم عليهم من غير المصريين إلى دولهم، وذلك لمحاكمتهم أو تنفيذ العقوبة الصادرة بحقهم.

وأوضحت الوكالة، في تقريرها الإثنين، أن كلا من أمل كلوني، زوجة الممثل الأمريكي جورج كلوني، والمحامي مارك وسوف، اللذين يعملان في شركة المحاماة البريطانية «دوتي ستريت شامبرز»، قالا في بيان لهما إن «فهمي ظل في السجن لأكثر من 300 يوم على أساس محاكمة غير عادلة بشكل أساسي».
وطالب المحامون، النائب العام، بإطلاق سراح فهمي، الذي يعاني من التهاب الكبد الوبائي (فيروس سي) وإصابته في الكتف، كونها أمراضا تتطلب معالجة سريعة، حسب قولهم.

وأشارت الوكالة إلى أن فهمي تم اتهامه، مع الصحفي الأسترالي بيتر جريسته والمصري محمد باهر، بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنت الحكومة تصنيفها منظمة إرهابية، الأمر الذي أدى إلى الحكم عليهم في يونيو الماضي من 7 إلى 10 سنوات في محاكمة وصفت بأنها صورية، حسب الوكالة.

وقالت الوكالة إن القضية التي تسببت في ضجة دولية قد تكون اقتربت من نهايتها، مشيرة إلى تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي الأسبوع الماضي بأنه يدرس سبل حل هذه المسألة، ردا على سؤال حول ما إذا كان يفكر في إصدار عفو عن المتهمين أو ترحيل المتهمين الأجانب في القضية.

ورأت الوكالة أن القانون الذي تم إصداره هذا الشهر يُنظر إليه باعتباره «صكا قانونيا محتملا من شأنه تحرير الصحفيين».
وأوضحت الصحيفة أن محاميي الصحفيين رحبوا ببيان السيسي، مضيفين أن العفو قد يكون على نفس خط اتفاق المصالحة الإقليمي الذي سعى إلى إنهاء التوتر بين قطر ومصر وغيرها من دول الخليج.

ودعا المحامون أيضا قناة الجزيرة وقطر إلى احترام الاتفاق الذي يتطلب من جميع الأطراف تجنب تأجيج الكراهية بين الجماعات، والعمل علنا وبشكل تعاوني مع بعضهم البعض بروح من المصالح.

المصربى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى