لأول مرة.. الأزهر يترجم 3 كتب لأديبة مسيحية

11 أكتوبر 2017, 8:24 م

فى سابقة هى الأولى من نوعها، ترجم الأزهر الشريف، 3 كتب للأديبة المسيحية، مريم توفيق، إلى اللغة الإيطالية، وهى كتب تحمل رسالة بعنوان “ثلاثية السلام”.

اختصت الشاعرة مريم توفيق “مبتدا” بهذا الحوار، الذى أعربت فيه عن سعادتها الغامرة بترجمة الأزهر لكتبها، وتحدثت عن تفاصيل ثلاثية السلام وإلى نص الحوار.

ما هى ثلاثية السلام؟ ولماذا اهتم الأزهر بترجمتها؟

من منطلق أهمية أن يكون للكاتب رسالة للمجتمع، واجهت الفكر المتشدد من خلال 3 كتب تعبر بصدق عن علاقة المسيحيين والمسلمين بمصر.

جاء الكتاب الأول بعنوان “عشق مختلف جدا”، رصدت فيه من خلال مواقف حياتية عشتها حقيقة، وروعة التعايش المشترك بين المسلمين والأقباط.

وقدم له كبير أئمة وزارة الأوقاف، الدكتور منصور مندور، وجاء فى تقديمه لفكرة الكتاب الآتى:

– عندما تخرجُ الكلماتُ من القلبِ فإنّها تدخلُ القلب، وكلمات شاعرتنا مريم توفيق نابعةٌ من قلب صافٍ مفعم بالحبّ لوطنها وأبناء وطنها ودينها، وآل بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام.

– إن القارئ ليحسّ لمساتِ الرحمةِ ودبيبها اللطيف فى الكلمات والعبارات والإشارات من خلال الإيقاع الموسيقى المعروف عن الأسلوب الأدبى للشاعرة مريم توفيق التى دائما ماتتحفنا بهمسات الحبّ والمودّة التى عرفناها فى إخواتنا أقباط مصر.

– وهى بذلك تقدمُ نموذجًا للرقىّ والأدب فى الحوارِ والتعبير عن المشاعر الدّالة على صفاء القلوب، ونقاء النفوس لكل من حولها.

– إنّك عزيزى القارئ لتتأمّل كم الحب المتدفق للسيدة مريم العذراء البتول، عليها السلام، والسيدة زينب سليلة بنى هاشم، رضى الله تبارك وتعالى عنها.

– إنك لتتأمل كم الحب المتدفّق لرسل الإنسانية، وخاتم النبيين محمد صلى الله عليه وآله وسلّم.

– إنك لتتأمل ذكرياتها وهى تحكى عن أيام طفولتها وقبل دخولها المدرسة، وقد بقيت هذه الذكرياتُ محفورةً فى خاطرها لم تفارقُها حتى اليوم.

– إنك لتتأمل كم الذكريات الجميلة التى تملأُ ذاكرتها حول نشأتها وعلاقتها بأهل المنصورة جميعا و”ميت غمر” خصوصا، وما صاحب ذلك من مناسباتٍ دينية واجتماعية تجلّت فيها عظمةُ الحبّ والعطاء، وتحقق فيها مقصدُ من مقاصد الأديان السماوية جميعا، وذلك فى قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” 13 الحجرات.

– نعم إنه مزيج من الحب والعطف والحنان بين أبناء الوطن الواحد، يتجلّى فى كتابات مريم توفيق الشاعرة والأديبة المبدعة بنت مصر.

ونجاح هذا الكتاب جعلنى أكتب الكتاب الثانى بعنوان “كلمات فى جزيرة السلام” وقد خصصته للجانب الإنسانى فى شخصية الإمام الشيخ أحمد الطيب، إمام الجامع الازهر.

الكتاب الثالث جاء من وحى زيارة البابا فرنسيس لمصر وعنوانه “كلمات فى أرض السلام” وهو احتفاء ببابا الفاتيكان وذهبت للإمام الفاضل شيخ الأزهر بالكتب الثلاثة، وعرضت عليه ترجمتهم للإيطالية تأكيدا على وحدتنا الصادقة التى لا بد أن يقرأها العالم.

وأمر الإمام الأكبر، بترجمتهم وكان من الرائع أن يبدأ مرصد الأزهر، الذى توالى الترجمة بكتاب البابا فرنسيس، وأول نسخة حصلت عليها بالإيطالية قدمتها لسفير الفاتيكان بمصر المطران “برونو موزارو” الذى أبدى سعادته بالكتاب، وأكد أنه سيقدمه للبابا ويرتب لى لقاء معه، وهى المرة الأولى التى يقوم الأزهر فيها بترجمة كتب لقبطية على مدار تاريخه.

أنتِ شاعرة وكاتبة قصة.. لماذا قررتِ كتابة هذه النوعية من الكتب؟

عندما كنت أجتمع مع الأدباء وألقى قصيدة أو أقرأ قصة، كنت أسال نفسى هل يحتاج هولاء الشعراء إلى تنوير بالقطع لا، ولكن المواجهة الحقيقية كانت تستدعى الرد على التطرف عند الفئات الأخرى، التى تحتاج إلى المباشرة وتقديم المثل والقدوة.

كيف كان مشواركِ الأدبى؟
بدأت كتابة الشعر فى 2006، حيث كنت قد انتهيت من تربية أبنائى وزواجهم وتفرغت لإطلاق موهبتى الأدبية وصدر لى ديوان “قلوب رمال و”عزف على أوتار العشق” و”أزهار الخريف” ومن القصص “وبكت الأشجار” وقد وجدت احتفاء كبيرا من الأدباء، حيث قدم كتبى كوكبة منهم على رأسهم الراحل الجليل يوسف الشارونى.

ماذا عن الاهتمام بثلاثية السلام؟
نقيم ندوة للاحتفال بإطلاق الترجمات إلى الإيطالية يوم الأربعاء 18 أكتوبر بدار الأدباء، ومن المقرر أن يشارك فيها سفير الفاتيكان ومندوب عن شيخ الأزهر ومن الكنيسة الكاثوليكية التى أنتمى إليها الأنبا مكاريوس توفيق، مطران بورسعيد، والأنبا أنطونيوس عزيز، والأب رفيق جريش.

كما قدمت الكتب إلى مكتبة الإسكندرية ووزارة الثقافة، وأتمنى أن تصدر منها طبعة شعبية لتصل رسالة السلام لأكبر عدد منهم.

  • مبتدا

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale