الحكومة الإسبانية توجه الإنذار الأخير لإقليم كتالونيا

12 أكتوبر 2017, 1:10 ص

أكَّدت الحكومة الإسبانية موقفها الرافض للاستفتاء الذى نظَّمه إقليم كتالونيا للانفصال عن البلاد غداة إعلان رئيس الإقليم كارليس بوتشيمون أن «كتالونيا» استحق بالفعل أن يكون دولة مستقلة، مقترحاً تعليق إعلان الانفصال «لإفساح المجال للحوار» والوساطة الدولية لحل الأزمة مع مدريد. ووقَّع «بوتشيمون» وقادة الإقليم إعلان الانفصال مع تأكيد تأجيل دخوله حيز التنفيذ.

ووجَّهت مدريد، عقب اجتماع عاجل لحكومتها، «الإنذار الأخير» لكتالونيا. وطالب رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى حكومة الإقليم بتوضيح ما إذا كانت أعلنت استقلال الإقليم رسمياً، قبل أن تتخذ مدريد أى إجراءات لفرض سيطرتها على الإقليم، وذلك على خلفية التضارب الذى سبَّبه «خطاب الاستقلال» الذى ألقاه «بوتشيمون» فى البرلمان الكتالونى. وأعلن مصدر حكومى إسبانى أن الحكومة تدرس جميع الخيارات، ومنها بدء تعليق آلية نظام الحكم الذاتى للإقليم، فيما ردَّ المتحدث باسم حكومة كتالونيا، جوردى تورول، بتأكيده أن إعلان الاستقلال الذى تم الثلاثاء «عمل رمزى، وأنه يجب أن يصدر عن برلمان كتالونيا، وهذا الأمر لم يحدث».

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسبانية: «من غير المقبول القيام بإعلان استقلال بشكل ضمنى من أجل تعليقه لاحقاً بطريقة واضحة». وأعلن وزير الخارجية الإسبانى، ألفونسو داستيس، أن مدريد لا تستطيع قبول نتائج الاستفتاء لأن دستور البلاد لا يسمح بذلك. ووصف «خطاب الاستقلال» الذى ألقاه «بوتشيمون» بأنه «خدعة، حيث قال شيئاً وفعل شيئاً آخر»، مؤكداً أن المجال يبقى للتفاوض بين الحكومة المركزية وسلطات الإقليم ضمن إطار الدستور.

وأثار عدم إعلان رئيس إقليم كتالونيا الاستقلال علناً، ومن جانب واحد، ارتياحاً أوروبياً. وجددت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، التأكيد على أنها تنتظر «احتراماً كاملاً للنظام الدستورى الإسبانى» غداة إعلان بوتشيمون «استقلال» كتالونيا وتعليقه. وقال وزير الخارجية الألمانى، سيجمار جابريل، إن إعلان كتالونيا الاستقلال من جانب واحد سيكون قراراً «غير مسؤول».

 

المصرى اليوم

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale