برلمانيون: مد حالة الطوارئ يصب في الصالح العام

12 أكتوبر 2017, 10:10 م

بعد أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار الجمهوري برقم 510 لسنة 2017 بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الغد الجمعة، عقب النواب ما بين مؤيد ومعارض على مثل هذا القرار.

 

مواجهة الإرهاب

علق جمال عباس، نائب حزب “المصريين الأحرار” عن دائرة أسيوط، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، على القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى برقم 510 لسنة 2017 بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الغد الجمعة قائلا:”لاستمرار مواجهة ظاهرة الإرهاب”.

 

حرصه على المواطنين

وقال عباس، إن تعليمات الرئيس بأن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة باتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة دليل واضح وقطعي على مدى حرصه الشديد على الحفاظ بأرواح المواطنين، مُؤكدًا أن جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية ستستخدم منافذها الإعلامية الضالة القطرية بشأن قرار إمداد حالة الطوارئ بأنه أداه لتقييد الحريات وهذه أكاذيب ليس لها أي أساس من الصحة.

 

كيفية تطبيق القرار

وفي السياق ذاته أشار البرلماني طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، إلى أن الأمر يتوقف على كيفية تطبيق حالة الطوارئ التي تم إعلان تمديدها، موضحًا أن فرض حالة الطوارئ جاء لقدرة مواجهة الدولة للإرهاب بشكل كامل.

 

ممتدة في فرنسا

وأضاف”الخولي” في تصريحات خاصة لـ”الفجر”، أنه في حالة إعلان تمديد الطوارئ لمواجهة الإرهاب فالقرار سليم جدًا، موضحًا أن على الرغم من أن فرنسا شهدت حالات إرهاب قليل مقارنة بمصر إلا أن حالة الطوارئ لديها ممتدة.

 

دور “حقوق الإنسان”

واستكمل: “على لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، بجانب المجتمع المدني، متابعة كيفية تطبيق حالة الطوارئ؛ لمنع الحالات الفردية التي يتم فيها التطبيق بشكل غير سليم واستغلال الطوارئ لتقييد الحريات”، مشيرًا إلى أنه لا أحد بالطبع يرغب في تمديد حالة الطوارئ ولكن مصر الآن في معركة شرسة مع الإرهاب، ويجب مواجهتهم للقضاء عليهم.

 

مطالب بتوضيح أسباب القرار

وقالت النائبة آمنة نُصير، عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن حالة الطوارئ تُفرض في حالات الضرورة القصوى، مشيرة إلى أن مثل هذه القرارات لا تأتي من فراغ.

 

وأوضحت “نصير” في تصريحات خاصة لـ”الفجر”، أنها حتى الآن لا تعرف ما هي الضرورة إلى جعلت الدولة تلجأ لاتخاذ مثل هذا القرار، مطالبةً في الوقت ذاته بتوضيح أسباب القرار

 

يصب في الصالح العام

وفي السياق ذاته، قال النائب عبدالحميد الشيخ في تصريح خاص لـ”الفجر”، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى برقم بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر يصب في الصالح العام للبلاد بتوفير أقصى درجات الأمن في مصر.

 

أحكمت السيطرة على الأوضاع

وأضاف الشيخ، أنه في الأشهر الأخيرة الماضية لم يتم الإعلان عن حالات اختراق من تطبيق حالة الطوارئ بل بالعكس أحكمت السيطرة على الأوضاع أكثر مما كانت عليه في السابق.

 

الفجر

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale