الأخبار

الشورى متخوفة من احتكار الحكومة

72بهاء مباشر

أبدت لجنة الصناعة بمجلس الشورى تخوفها من احتكار الحكومة لأعمال البحث والاستغلال للخامات المعدنية والمحجرية والملاحات، طبقًا لما جاء من نصوص بمشروع القانون المقدم من الحكومة لإصدار قانون جديد للثروة المعدنية.

كانت اللجنة قد عقدت اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة الدكتور طارق مصطفى لمناقشة مواد مشروع قانون الثروة المعدنية المقدم من الحكومة وتحفظت اللجنة خلال الاجتماع على الفقرتين الثانية والثالثة من المادة الرابعة.

وتنص الفقرتان على أن للهيئة المختصة بتسيير نشاط الثروة المعدنية الحق فى القيام بأعمال البحث والاستغلال للخامات المعدنية والمحجرية والملاحات بنفسها وفى هذه الحالة يحق لها أن تقوم بحفظ المساحة، التى ستباشر فيها هذه الأعمال.

كما يكون لها الحق فى إنشاء شركات للقيام بالأعمال المشار إليها أو المساهمة أو المشاركة فى شركة أخرى تقوم بتلك الأعمال.

وأقرت اللجنة الفقرة الأولى من هذه المادة تنص على أن تتولى الهيئة دون غيرها إصدار تراخيص البحث والاستغلال للخامات المعدنية والمحجرية والملاحات، طبقا للشروط والضوابط المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية للقانون.

من ناحية أخرى أرجأت اللجنة الموافقة على المادة الأولى من المشروع والتى تعطى الدولة الحق فى ملكية الخامات المعدنية بالمناجم والمحاجر والملاحات، حيث اعتبر البعض أن ذلك يخالف المادة (18) من الدستور الجديد الذى يؤكد ملكية الثروات للشعب المصرى.

وستستفسر اللجنة عن صحة هذا الأمر من اللجنة التشريعية بالمجلس حتى لا يكون هناك شبهة عدم دستورية فى القانون.

 

بوابة الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى