هدايا الرؤساء.. رئيس تركمانستان يقدم لبوتن «كلبا»

13 أكتوبر 2017, 1:50 م

«كل هدية بقيمة صاحبها»  فرؤساء الدول أيضا تختلف هداياهم التي يقدمونها لنظرائهم، البعض منهم يحرص على تقديم هدايا من الذهب والفضة لتبرز قيمة وقدر الهدية المقدمة، وبعض الرؤساء منحوا هدايا رمزية بسيطة، لكنها نادرة في الوقت ذاته.

كلب من نوع خاص

عشق الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لا ينتهي، لهذا يحرص رؤساء الدول على كسب محبته من خلال انتقاء هدايا يحبها مثل الكلاب، وبناء عليه قدم الرئيس التركمانستاني، «قربان قولي بردي محمدوف»، هدية لـ«بوتين» عبارة عن جرو كلب من فصيلة «ألاباي» يدعى «فيرني»، أي المخلص، بمناسبة عيد ميلاده.

وقد احتفل بوتين بعيد ميلاده الخامس والستين، في مدينة «سوتشي»، على البحر الأسود، وقد تقبل التهاني التي انهالت عليه من المسئولين الروس، بجانب المواطنين العاديين والزعماء الدوليين.

بندقية وصورة تذكارية

كما حصل الرئيس عبد الفتاح السيسي على عدد من الهدايا التذكارية من نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، ففي فبراير 2015، أهدى بوتين نظيره المصري، بندقية كلاشنكوف الأوتوماتيكية من طراز « Ak-47 ».

وفي أغسطس 2014، تلقى «السيسي» صورة تذكارية فريدة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر ورئيس الاتحاد السوفيتي السابق « نيكيتا خروتشوف»، إضافة إلى نموذج لمركب جنائزي فرعوني، اعتاد قدماء المصريين على وضعه في مقبرة المتوفى.

هدايا ثمينة
ويندرج بالقائمة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، فهو أحد الرؤساء الذي تلقى هدايا ثمينة من قبل السعودية، ففي عام 2014، تلقى« أوباما» هدية تذكارية من الملك عبد الله بن عبد العزيز، مجسما كبيرا للصحراء موضوع على قاعدة من الرخام وعليه تماثيل من الذهب لشجر النخيل والجمال كما أهداه ساعة من صنع «يجر لوكولتر»، وقلادة من الذهب عليها شعار السعودية.

خنجر
«خنجر من اليونان» كان من نصيب المستشار عدلي منصور خلال فترة توليه منصب رئيس الجمهورية في الفترة الانتقالية عقب تولي الرئيس محمد مرسي.
ففي 30 يونيو 2014، تلقى «منصور» هدية من دولة اليونان عبارة عن خنجر خلال زيارته لها، كما حصل على مجسم لقبة الصخرة من فلسطين وبعض العملات التذكارية من دولة الكويت، ونموذجًا لبوابة حدودية كويتية تم إهداؤها له خلال زيارته إلى دولة الكويت لحضور القمة العربية.

كأس كريستال
ومن ضمن الهدايا التي حصل عليها الرؤساء «كأس كريستال»، الذي قدم للرئيس الأسبق محمد مرسي، خلال عدد من الزيارات الخارجية التي قام بها.
وشملت الهدايا مجموعة من «الفازات» حصل عليها من تركيا وإيران، بجانب درع سفينة من قطر، فضلا عن كأس من الكريستال من دولة روسيا الاتحادية خلال زيارته لروسيا عام 2012.

مجسم لواحة من الفضة
ولا يمكن نسيان الهدايا التي تلقاها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ففي عام 2008، حصل «مبارك» من السلطان قابوس على لوحة نموذج لواحة مجسم من الفضة وإفريم من الخشب، أثناء زيارة عمان، وصقر من الفضة هدية من الكويت، ونموذج واحة مطلية ذهب هدية من الإمارات، سفينة شراعية مطلية ذهب.

فيتو

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale