هل يسبّب دواء قلب أُعلن عنه في مؤتمر مجدي يعقوب مرض «ألزهايمر»؟

13 أكتوبر 2017, 7:28 م

حضر اليوم الدكتور مجدي يعقوب مؤتمرًا حاشدَا نظمته شركة أدوية سويسرية لإطلاق حملة «حب الحياة» لإلقاء الضوء على مرض قصور عضلة القلب والإعلان عن أمل جديد للمرضى، يتمثل في طرح عقار جديد في الأسواق المصرية من إنتاج الشركة السويسرية المنظمة للمؤتمر.

الدواء الجديد، ويُدعي «إنتريستو» يستخدم كعلاج لقصور عضلة القلب، وهو مرض خطير، غالبًا يؤدى للوفاة في غضون 5 سنوات فقط من التشخيص.

ويعمل الدواء كمثبط لأنزيم «نيبريليسين» وهو أنزيم يلعب دورًا مهماً في تنظيم أحد بروتينات الدماغ، وتقول أبحاث سابقة إن تثبيط ذلك الأنزيم أو حدوث خلل به يرتبط بالإصابة بمرض ألزهايمر.

وفي إجابة عن تساؤل «المصري اليوم» عن احتمالية تسبب الدواء في إصابة المرضى بـ«ألزهايمر» كنتيجة مباشرة لتثبيط الأنزيم «نيبريليسين»، قال الدكتور «مجدي يعقوب» إن الدواء حصل على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو ما يعنى أنه «آمن تماماً»، على حد قوله. مُضيفًا: «بلاش نخّوف الناس».

وأشار إلى أن الدواء سيمر بمراحل أخرى للاختبار بعد طرحه في الأسواق: «هيتم متابعة وعمل مسح علمى لمتعاطى الدواء والتبليغ فورًا عن أي مشكلة تظهر فيه».

فيما أكد الدكتور حسام قنديل، أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب بجامعة القاهرة، إن التجارب تثبت فعالية الدواء وأمانه الكامل، وأن الدواء مر بمرحلة من التجارب السريرية المعقدة، التي تضمن عدم وجود أعراض جانبية مخالفة للأعراض الواردة في الدراسة الإكلينيكية للدواء.

 

المصرى اليوم

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale