الأخبار

هدية الحكومة للمواطنين:

 

كشف ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أن الوزارة تسعى لخفض أسعار السلع الأساسية فى المجمعات الاستهلاكية والتى يأتى على رأسها السكر والزيت والأرز، وقال لـ«الوطن» إن خطة الوزارة للتخفيض تأتى من خلال طرح السلع بكميات كبيرة فى الأسواق، منها 120 ألف طن سكر شهرياً فى الأسواق، ومليون زجاجة زيت يومياً.

وأوضح «رمضان» أن الوزير على المصيلحى سمح للشركات الحكومية المنتجة للسكر بتخفيض سعر الطن لـ8 آلاف جنيه، ما يعنى أن سعر كيلو السكر سينخفض فى الأسواق إلى 8 جنيهات قريباً، مؤكداً أن الوزير وجه الغرف التجارية بضخ مزيد من السلع خلال الشهر الحالى.

فى السياق نفسه، نفى ماجد نادى رئيس نقابة البدالين التموينيين، ما تردد عن تراجع سعر بيع السكر التموينى الشهر الحالى، مؤكداً عدم تلقى «البدالين» أى تعليمات بهذا الأمر من جانب شركتى الجملة، ليصبح سعر السكر التموينى الذى توزعه الحكومة على البطاقات التموينية ثابتاً عند 9.50 جنيه، فيما تراجع سعر السكر الحر من 9.50 إلى 8.50 جنيه بالمحال التجارية، بفارق جنيه عن كل كيلو تموينى، وفقاً لما أكده أحد مستوردى السكر لـ«الوطن». وقال «نادى» إن وزارة التموين تبيع السكر بـ9.5 جنيه للكيلو، أى 9500 جنيه للطن، بينما خفضت شركات السكر الخاصة والحكومية سعر بيع إنتاجها للتجار لـ8000 جنيه فى الطن، مشيراً إلى أن وزير التموين خفض الأسعار حتى لا يحدث إحجام عنه، بعد ارتفاع حجم المخزون لدى الشركات وتراجع أسعار السكر العالمى، لافتاً إلى تراجع السعر العالمى للسكر ليباع بـ7600 جنيه للطن مقابل 8000 للسكر المحلى. وأضاف لـ«الوطن» أن السكر التموينى سيباع فى حدود 8.50 جنيه للكيلو بدءاً من الشهر المقبل. من جهته، قال حسن الأفندى، عضو غرفة الصناعات الغذائية، إن أسعار العصائر والمربى ومنتجات الحلوى سوف تشهد تراجعاً خلال الفترة المقبلة، يتراوح بين 10% و25% حسب كل سلعة.

يذكر أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، كان قد خفض سعر طن السكر فى الشركات الحكومية والخاصة من 8500 إلى 8000 جنيه، خلال اجتماعه الثلاثاء الماضى مع شركات بنجر السكر الحكومية، على أن يصل للمستهلك بسعر 9.5 جنيه للكيلو.

«الصناعات الغذائية»: أسعار العصائر والمربى ومنتجات الحلوى ستشهد تراجعاً يتراوح بين 10% و25%

وفى سياق متصل، تراجعت أسعار الدواجن بنحو جنيهين فى السوق المحلية أمس، لتسجّل 22 جنيهاً مقابل 24 جنيهاً أمس الأول، و35 للبلدى و38 جنيهاً للرومى، وتراجع طبق البيض الأبيض ليسجل 36 جنيهاً مقابل 38 جنيهاً. واستقرت أسعار اللحوم البلدى، ليباع اللحم الكندوز بـ160 جنيهاً، والبتلو بـ220 جنيهاً، والضأن بـ180 جنيهاً، واللحم الجملى بـ110 جنيهات، وكبدة وكلاوى وقلوب بـ155 جنيهاً، فيما ارتفعت أسعار الأسماك فى سوق العبور للجملة جنيهاً واحداً، خلال التعاملات الصباحية أمس، وسجل سمك البلطى: بين 22 – 27 جنيهاً للكيلوجرام، وسمك قشر بياض: بين 20 و26 جنيهاً.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى