أخبار عاجلة

“بذلنا 10 سنوات من الجهد”.. ماذا قال الرئيس السيسي عن سد النهضة؟

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي التأكيد على أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة مع الأشقاء الإثيوبيين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيسة وزراء الدنمارك عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية بالقاهرة اليوم الاثنين.

وقال: “وجدت توافقا وتفهما من رئيسة وزراء الدنمارك ميتا فريدركسن بشأن أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل السد مع الإثيوبيين”.

وشدد الرئيس السيسي على أن الدولة المصرية تبذل جهدا كبيرا جدا في الاستفادة من كل نقطة مياه موجودة في البلاد، سواء من خلال المعالجة وإعادة التدوير، أو من خلال تحلية مياه البحر على البحر المتوسط والبحر الأحمر.

وأضاف الرئيس السيسي”نحن بذلنا 10 سنوات من الجهد والحرص من جانبنا لإيجاد حل مناسب من خلال التفاوض، ونتفهم التنمية في إثيوبيا ونقول ذلك في كل مناسبة، ومستعدون للتعاون معهم في ألا يؤثر على المواطن المصري بأي شكل من الأشكال”.

وتابع: “وجدت تفهما من قبل دولة رئيسة الوزراء على أن الدولة الأكثر جفافا في العالم هي مصر، وليس لديها فرصة لتحمل أي نقص من المياه في أي وقت من الأوقات”.

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه لم يكن على نهر النيل أبدا عبر آلاف السنين، سد يؤثر على المياه سواء كانت هذه المياه كثيرة أم قليلة، مبينا أن حصة مصر من المياه كانت ثابتة ولا تتغير حتى لو كان هناك صعوبات، مشددا على أن المطلوب حاليا هو الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

 

masrawy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى