منوعات

“فوياجر 1و2” على بعد 13 تريليون ميل من الأرض

 

 

 

تمكن تلسكوب “هابل” الفضائى التابع لوكالة “ناسا” من التقاط صور تكشف عن وجود “خارطة طريق” جديدة للمسبارين الذى تم إطلاقهما قديما “فوياجر 1 و2″، والذى تمكن كلا منهما من الكشف عن مناطق غير مكتشفة من قبل، وهذا وفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى.

وأوضحت الخريطة الجديدة أن المركبة الفضائية فوياجر 1 توجد حاليا على بعد 13 تريليون ميل من الأرض، وتعد بذلك أبعد وأسرع مركبة فضائية تم إطلاقها، حيث تسافر بسرعة 38,000 ميل فى الساعة، وتمكن تلسكوب هابل من توفير تلك المعلومات من خلال إجراء بعض القياسات الدقيقة.

خريطة لأماكن تواجد الاقمار الصناعيةخريطة لأماكن تواجد الاقمار الصناعية
وعلى الرغم من أن المركبان الفضائيان “فوياجر1، 2” أصبحتا غير قادرين على إرسال البيانات الجديدة للعلماء على كوكب الأرض، إلا أن الفلكيين يستخدمون تلسكوب هابل لمراقبة البيئة التى تمر من خلالها تلك المركبات للحصول على المعلومات التى يحتاجونها.
من الجدير بالذكر أن المركبة الفضائية “فوياجر1” انطلقت فى 1977 لاستكشاف النظام الشمسى ومرت بين كل الكواكب فى نظامنا الشمسى، وستكون نشطة لحوالى 10 سنوات مقبلة، وهذا حتى بعد نفاد الطاقة الكهربائية بها،  أما “فوياجر 2” فهى تمكنت من الوصول لاستكشاف كوكب أورانوس ونبتون، ولا تزال المركبة الفضائية الوحيدة التى قامت بزيارة هذه الكواكب الخارجية.
وقال “Seth Redfield“، الباحث فى جامعة “ويسليان”، إن هذه فرصة كبيرة للعلماء لمقارنة البيانات والوصول إلى حقائق مهمة عن الكون الخارجى.
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى