الأخبار

دى ميستورا يلتقى وزير الدفاع الروسى فى موسكو

التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دى ميستورا، فى موسكو، مع وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو فى إطار جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

وقال دى ميستورا، حسب بيان لوزارة الدفاع الروسية، إن هذا اللقاء “بحث احتمالات الانتقال من مناطق خفض التوتر إلى تسوية سياسية أكثر استقرارا فى سوريا”.

من جانبه، قال شويجو، خلال لقائه بضيفه، إنه “من المهم بالنسبة لنا أن يجرى العمل فى هذا الاتجاه بتنسيق وتوافق كامل مع جميع المؤسسات المشاركة، وفى مقدمتها منظمة الأمم المتحدة”.

وأضاف بأنه “علينا تمديد محادثاتنا وفقا لصيغة أستانا أيضا، وذلك قبل جولة أستانا المقبلة، ولكن مصادر روسية ألمحت إلى إمكانية تأجيل “أستانا 7” من نهاية أكتوبر الحالى إلى موعد آخر، نظرا للتناقضات الحادة بين أطراف ما يسمى بالدول الضامنة وهى روسيا وتركيا وإيران.

ومن المقرر أيضا أن يلتقى دى ميستورا مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف لمناقشة التحضير لمؤتمر “جنيف 8″، وكان دى ميستورا قد أعلن فى السابق أن الجولة الثامنة من جنيف سوف تعقد فى نهاية أكتوبر الحالى، إلا أن الجانب الروسى سرَّب معلومات تفيد بأن هذه الجولة قد تعقد فى شهر نوفمبر المقبل، وأن كل شىء يعتمد على تشكيل وفد المعارضة السورية.

وكان دى ميستورا قد أعلن، قبيل مجيئه إلى موسكو، بأن المناقشات مع الجانب الروسى ستتركز على سير تنفيذ اتفاقات مناطق ما يسمى بـ “تخفيف التوتر”، وسبل إعادة إطلاق مفاوضات جنيف بين المعارضة السورية ونظام بشار الأسد برعاية الأمم المتحدة، ووفقا لقرار مجلس الأمن الدولى 2254.

ويركز الجانب الروسى على مشاورات أستانا بين المعارضة السورية المسلحة وممثلى نظام الأسد، والتى انتهت جولتها السادسة فى منتصف سبتمبر الماضى باتفاق بشأن إقامة منطقة رابعة لما يسمى بـ”تخفيف التوتر” فى إدلب، تتواجد بموجبها قوات تركية فى تلك المحافظة، غير أن تناقضات حادة ظهرت بين روسيا ونظام الأسد الذى يطالب بخروج القوات التركية، إضافة إلى ظهور تناقضات أخرى بين موسكو وأنقرة بشأن ملفات قد تنعكس آثارها على الأوضاع فى سوريا.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى