رياضة

كتالونيا تعد بتوجيه ضربة قاصمة لإسبانيا

أدانت الحكومة الإسبانية ما أسمته بالابتزاز غير المقبول من قبل حاكم كتالونيا بإعلان الاستقلال من جانب واحد والدعوة لانتخابات تأسيسية فى حالة لجوء مدريد لتطبيق المادة 155 من الدستور للسيطرة على الإقليم.

وتلقى حاكم كتالونيا كارلس بيجيدمونت، طلباً من المجلس القومى الكتالونى لرفع تعليق الاستقلال فى حالة تطبيق المادة 155 من الدستور الإسبانى، وفقاً لصحيفة “لا بانجوارديا” الكتالونية.

وترفض حكومة مدريد استمرار وضع الأزمة فى كتالونيا وإطالة أمد العملية الانفصالية، بينما تًصر برشلونة على الحوار حول الاستقلال.

وتنتهى غداً الخميس مهلة رئيس الوزراء ماريانو راخوى أمام الحكومة الكتالونية لتوضيح موقفها من إعلان الاستقلال بالتأكيد أو الرفض، وفى حالة إعلان حاكم الإقليم “كارلس بيجيدمنت” مواصلة العملية الانفصالية أو الامتناع عن الردّ سيتم استدعاء المادة 155 ، والتى لم يتم تطبيقها من قبل.

وأمام ذلك الوضع، يتردّد راخوى والأحزاب الإسبانية حول قرار السيطرة على الإقليم وتعليق الحكم الذاتى فى كتالونيا، حيث نصح “بيجيدمونت” بالتصرف بعقلانية وإعلاء مصالح المواطنين، كما طالب بحل بديل عن المادة 155، وهو إجراء انتخابات إقليمية مبكرة فى كتالونيا، إلاّ أن برشلونة رفضت ذلك العرض.

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى