الأخبار

تعرف على احتياجك الأساسى من السعرات الحرارية

152

 

التوازن بين كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم مع المحافظة على الوزن وحمايته من الزيادة أمر يظن البعض أنه معقد ويصعب تحقيقه، الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة يوضح لنا كيف يمكننا تحقيق هذا التوازن، قائلا: بداية يجب أن نتعرف على عدد السعرات الحرارية التى يحتاجها الإنسان والتى تختلف تبعا للسن والنوع وهى كالتالى:
الاحتياج الأساسى للأطفال = 100 سعر حرارى + (125 × العمر بالسنين للأولاد) و100 × العمر بالسنين للبنات، والاحتياج الأساسى للبالغين المتوسطى النشاط: حوالى 1800 سعر للسيدات و2500 سعر للرجال.

أما عن العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم يوميا فهى تتكون من:
1- المواد الكربوهيدراتية: تمثل 60-55 %من السعرات الكلية اليومية وبحيث يكون 70 %من الكربوهيدرات المركبة و30 %من الكربوهيدرات البسيطة.
2- المواد البروتينية: يمثل البروتين من 20-12% من مجموع السعرات اليومية.
3- المواد الدهنية: تمثل حوالى 25-30% من السعرات الكلية أقل من 8% من الدهون المشبعة مثل السمن والزبد و10% من الدهون المتعددة غير المشبعة مثل زيت الذرة، الباقى من الدهون أحادية عدم التشبع مثل زيت الزيتون والكوليسترول يمثل أقل من 300 مجم فى اليوم.
4- الألياف الغذائية: نحتاج إلى حوالى 25جم / 100 سعر يومياً
5- الفيتامينات والأملاح المعدنية: أفضل طريقة للحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات والأملاح المعدنية هى تناول الوجبة الصحيحة المتوازنة والمتنوعة.

وبسؤال الدكتور خالد عن كيفية تحديد الكميات التى يحتاجها الجسم من تلك العناصر، قال: إن هناك قائمة مقادير محددة من الأطعمة المختارة من مجموعات الطعام الست الأساسية يتم الالتزام بها من خلال نوع الطعام الذى يرغب فى تناوله بالاستعانة بالهرم الغذائى وتلك المجموعات هى:
1- مجموعة الخبز: من 6 -11 مقادير يومياً ويمثل المقدار حوالى ربع رغيف بلدى أو 3-4 ملاعق أرز أو مكرونة أو بطاطس صغيرة.
2- مجموعة الخضراوات: من 3 -5 مقادير يومياً ويمثل المقدار حوالى كوب خضراوات ورقية أو نصف كوب خضار مقطع أو ثلاث أرباع كوب عصير خضار.
3- مجموعة الفاكهة: من 4:2 مقادير يومياً ويمثل المقدار حوالى ثمرة متوسطة من التفاح أو البرتقال أو الموز أو نصف كوب عصير.
4- مجموعة الألبان ومنتجاتها: من 2 – 3 مقادير يومياً ويمثل المقدار حوالى كوب لبن خالى الدسم أو 2 كوب زبادى صغير.
5- مجموعة اللحوم والبقوليات: من 2 -3 مقادير يومياً ويمثل المقدار حوالى قطعة من اللحم فى حجم نصف كف اليد أو 2 بيضة أو ربع فرخة أو كوب فول مطهى.
6- مجموعة الدهون والزيوت والحلويات: تستخدم بكميات قليلة وذلك لأنها تعتبر من أكثر المجموعات احتواء على السعرات الحرارية العالية .

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى