الأخبار

الاتحاد الأوروبى: جاهزون لاستئناف العمل فى معبر رفح

أعلن الاتحاد الأوروبى استعداده لإعادة إرسال بعثته الخاصة لمراقبة العمل فى معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، بموجب اتفاق المعابر المبرم بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 2005.

وقال مسؤول الإعلام فى الاتحاد، شادى عثمان، إن لقاءات أجراها ممثلون عن الاتحاد مع السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، ناقشت مسألة عودة بعثة الاتحاد إلى معبر رفح، دون الإشارة إلى نتائج تلك الاجتماعات.

وأضاف، فى تصريحات لوكالة «قدس برس» الفلسطينية، أن بعثة الاتحاد جاهزة لمراقبة العمل فى المعبر، والعودة إليه فى حال طلب الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

يأتى ذلك، بعد أن وصل إلى قطاع غزة، أمس الأول، وفد البعثة الدولية الأوروبية عبر معبر بيت حانون «إيرز»، لتفقد أوضاع المعابر. وقال هشام عدوان، مدير العلاقات العامة بمعابر غزة، إن الوفد الأوروبى ضم 12 عضوا، وإن تلك الزيارة روتينية، ويُجريها مسؤولون أوروبيون كل مرة يزورون فيها القطاع، ويتفقدون موقعهم المخصص فى معبر رفح والمنشآت الخاصة بهم، إبان فترة عملهم فى المعبر. وأضاف «عدوان» أن هيئة المعابر والحدود الفلسطينية أطلعت الوفد على مرافق معبر رفح وطريقة العمل فيه خلال الفترة الأخيرة، مشدداً على أنه لم تتم مناقشة مشاركة الأوروبيين فى فتح المعبر أو أى آليات جديدة لعمله. وتابع أنه لا توجد معلومات حاليا بشأن العمل فى معبر رفح، وفق اتفاق 2005، الذى ينص على مشاركة الأوروبيين فيه، وأوضح أن معبر رفح هو معبر فلسطينى- مصرى، وأنه يجب أن يكون هذان الطرفان فقط هما المسؤولين عن تشغيله.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى