حوادث

عقوبة الوحش بعد دعوته لاغتصاب الفتاة

 

أثار المحامي نبيه الوحش، جدلا واسعا، بعد تصريحاته بشأن الفتاة التي ترتدي ملابس غير لائقة، حيث قال: “أنا راجل صعيدي المنشأ والأصل، وبكرر واللي يزعل يزعل، البنت اللي مش بتحافظ على نفسها وتدعو الناس إنها تعاكسها ولابسه بنطلون مقطع، اغتصابها واجب قومي والتحرش بها واجب وطني”.

التصريح الذي أثار جدلا واسعا، وجاء على لسان المحامي في برنامجه “ملفات الوحش”، المُذاع على قناة “الحدث اليوم”، يعد تحريضا على العنف، وفقا للمادة 28 من قانون مكافحة الإرهاب، وتصل عقوبتها إلى حد السجن، وفقا للدكتور فؤاد عبدالنبي الفقيه الدستوري.

وتنص هذه المادة على عدد من العقوبات، وتتمثل في التالي:

1. يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات، كل من روّج أو أعد للترويج بطريق مباشر أو غير مباشر لارتكاب أي جريمة إرهابية سواء بالقول أو الكتابة أو بأي وسيلة أخرى.

2. يعد من قبيل الترويج غير المباشر الترويج للأفكار والمعتقدات الداعية لاستخدام العنف وذلك بأي من الوسائل المنصوص عليها في الفقرة السابقة من هذه المادة.

3. تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 7 سنوات، إذا كان الترويج داخل دور العبادة أو بين أفراد القوات المسلحة أو قوات الشرطة، أو في الأماكن الخاصة بهذه القوات.

وأضاف عبدالنبي، لـ”الوطن”: “بهذا التصريح يخالف المحامي نبيه الوحش نص المادة 67 من الدستور، والتي تنص على أن الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن فى أعراض الأفراد، يحدد القانون عقوباتها وللمحكمة في هذه الأحوال إلزام المحكوم عليه بتعويض جزائى للمضرور من الجريمة”.

وأوضح الفقيه الدستوري، أن هذا التصريح يخالف نصوص الدستور السابق ذكرها، وبالتالي يعد ذلك تعطيلا صريحا لنصوص الدستور، ووفقا للمادة 86 فقرة 2.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى