أخبار مصورة

بالصور| مقبرة بناة هرم خوفو.. “من يدخلها سيصيبه لعنات وشرور”

 

 

فتحت وزارة الآثار، أمس، موقع جبانة العمال بالجبل القبلى بمنطقة آثار الهرم للزيارة، لأول مرة منذ اكتشافها عام 1990، بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير اللازمة لها، وذلك فى إطار خطة الوزارة فى تطوير وإعداد المواقع الأثرية المغلقة وفتحها للجمهور.

الافتتاح خطف أنظار العالم أجمع، حيث سلطت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الضوء على المنطقة، التي يعود تاريخاه إلى 4500 سنة، وتقع في منطقة “الجبل القبلي” بالقرب من أهرامات الجيزة.

ونشر المكتب الصحفي التابع لوزارة الآثار في وقت سابق عبر حسابه على موقع “إنستجرام” صورة للمقبرة قائلا “فتح موقع مقبرة العمال الهرم الأكبر في هضبة الجيزة للزيارة”.

ويسعى الخبراء والأثريين في الوزارة على استعادة وتطوير الموقع كجزء من خطة لفتح المزيد من المواقع الأثرية للجمهور لتعزيز السياحة في مصر.

ويشمل مشروع تطوير هضبة الجيزة إنشاء مركز للزوار، ومكاتب إدارية، ومراكز للسياحة والآثار التابعة للشرطة، ورصف جميع الطرق حول الهضبة وتلك التي تربط بوابة المدخل بالخروج هي أيضا جزء من المرحلة الأولى، وفقا لـ”ديلي ميل”.

وتضم المنطقة التي تم افتتاحها حديثا مقبرة للعمال مع قبور المشرف على القصر الملكي، والمشرف على عمال البناء، وقد أغلق الموقع منذ عام 1990.

ويعتقد علماء الآثار الذين أشرفوا على العمال أن المقبرة محاطة باللعنات من أجل حماية جثث الموتى من اللصوص.

ونقلت الصحيفة البريطانية، ما قاله عالم الآثار زاهي حواس، في كتابه “وادي المومياوات الذهبية”، إن مقابر بناة الهرم الأكبر في الجيزة شملت التحذير “كل الناس الذين يدخلون هذا القبر سيصيبه لعنات وشرور ويتم تدميره”.

ويعتقد أن مقبرة القصر الملكي، المعروفة باسم نيفرتيت، تم الحفاظ عليها بشكل جيد، ووجد أن لديها بابين ونقوش على الجدران.

وقال أشرف محي، مدير عام آثار أهرامات الجيزة أنه سيتم إعادة افتتاح قبر خوفو خاف، ابن الملك خوفو، الذي حكم بين 2589-2566 قبل الميلاد، علاوة على قبر مزدوج مع كنيسة صغيرة مخصصة لزوجته نفريتكا.

يعد الهرم الأكبر المعروف باسم هرم خوفو، وهو يقف على ارتفاع 479 قدم (146 مترا) أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم منذ ما يقرب من 4000 سنة.

 

 

 

 

 

الوطن سبورت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى