الأخبار

بالفيديو| أهالي معتقلي “القرصاية” يؤكدون حقهم في البقاء على الجزيرة ويطالبون بالإفراج عن أبنائهم

170632

 

 

نظم اليوم أهالي القرصاية مؤتمرا لعرض قضيتهم والتأكيد على حقهم في البقاء على جزيرتهم ورفضهم محاكمة ذويهم، أمام المحاكم العسكرية.

وبالرغم من صدور حكم من مجلس الدولة والقضاء الإداري في العام 2007، بأحقية أهالي الجزيرة في استمرار العلاقة الإيجارية بينهم وبين المحافظة، إلا أن أهالي القرصاية يتعرضون لهجوم من قبل الجيش والقبض على بعض الأهالي.

وشارك في المؤتمر العديد من القوى السياسية، منها مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، كما تم عرض مادة فيلمية عن الجزيرة ومشكلاتهم خلال المؤتمر.

وروى الحاج مجدى جمعة، أحد أهالي جزيرة القرصاية، تفاصيل الاشتباكات التي جرت، وقال إنهم فوجئوا بنزول قوات من الجيش في نوفمبر الماضي، واقتحموا الجزيرة واشتبكوا مع بعض الأهالي.

وأشار جمعة إلى أنهم يعيشون في هذه المنطقة منذ نحو 120 عاما، وبلغ عدد السكان حوالي 5 آلاف فرد، ولديهم عقود إيجار ويسددون ضريبة عقارية.

وأضاف أن المحكمة في 2007، قضت بعدم التعرض لحيازة أهالي القرصاية للأرض من قبل رئيس الوزراء والمحافظ ووزير الدفاع ووزير البيئة الذين قدموا طعن رقم 5730 لسنة 55 قضائية الذي أيد الحكم السابق وإلغاء قرار جهة الإدارة السلبي بالامتناع عن تجديد العلاقة الإيجارية القانونية بينهم وبين واضعي اليد على أرض جزيرة القرصاية.

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=io_ZTfdKypo&feature=g-all-xit”]

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى