اخبار عربية

رسميا.. الكويت ترفع الحظر على الصادرات الزراعية المصرية

 

 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الكويتية، رفع الحظر المؤقت من الكويت على المنتجات الزراعية المصرية، خاصة ” الخس والفلفل والبصل والجوافة”.
 وجاء القرار الإدارى لوكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتى الذى حمل رقم 785 لسنة 2017، الذى حصل اليوم لـ”اليوم السابع”، على نسخة منه، فى مادتة الاولى يرفع الحظر المؤقت على استيراد المنتجات الزراعية المحظورة من جمهورية مصر العربية ” الخس – والفلفل- والبصل – والجوافة، وفقا لعدة شروط من بينها رفق شهادة صحية مع كل رسالة من تلك الاصناف واردة إلى البلاد عبر المنافذ.
كما تضمنت الاشتراطات ارفاق شهادة تحليل من متبقيات مبيدات الافات فى المنتجات الزراعية، حجز جميع الارساليلت لبواردة للمنافذ من تلك الاصناف وسحب عينة مماثلة للارساليات وارسالها لمختبرات فحص الأغذية، لحين ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الادامى، ومطابقتها للمواصفات، تعطى فترة تشديد الرقابة لمدة 3 اشهر على تلك الاصناف الزراعية المحظورة، وعمل حصر للشركات الموردة لتلك الاصناف لاتخاذ الاجراءات اللازمة معها.
أما بشان المنتجات الزراعية غير المشمولة بقرار حظر السابق يلزم إرفاق شهادة تفيد بالنسبة المسوح بها من منتبقيات المبيدات وفقا للمواصفات القياسية المعتمدة.
واعتمد القرار الكويتى على توصيات اللجنة العلية لسلامة الغذية الكويتى المنعقدة بتاريخ 12 نوفمبر 2017 وماعرضته شئون الرقابة لحماية المستهلك أن قرار رفع الحظر عن الصادرات المصرية ياتى تحقيق للمصلحة العامة للمستهلك الكويتى، وان الاجراءات المتاخذة تسهدف تطبيق منظومة استيراد ا المنتجات الزراعية وفقا للمعايير الدولية كودكس ومعايير الهيئة العامة للغذائ والتغذية بالكويت.
و قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، أن نجاح رفع الحظر المؤقت من الكويت على المنتجات الزراعية المصرية، من خلال المفاوضات التى اجرها الوفد المصرى المكلف من وزارة الزراعة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، بدولتى الكويت، وتم خلالها عرض النظام المصرى الجديد والخاص باشتراط وجود شهادة متبقيات المبيدات للحاصلات الزراعية التى يتم تصديرها ونظم المتابعة والمراقبة بالمزارع والأسواق.
وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم أيضا عقد لقاءات موسعة مع هيئه سلامة الغذاء الكويتية، وتم الاتفاق على السماح للصادرات الزراعية المصرية من الخس، الجوافة، البصل، والفلفل، بعد إرفاق شهادة زراعية وشهادة فحص متبقيات المبيدات مع الشحنات المصدرة.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى