الأخبار

375 مليون يورو لتعليم الفقراء

46

 

تعهد الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس بتقديم 375 مليون يورو (7ر510 مليون دولار) على مدار السبع سنوات المقبلة لصندوق عالمي يوفر التعليم الاساسي لفقراء العالم، وذلك في مؤتمر في بروكسل.

وبشكل عام تأمل منظمة الشراكة الدولية من اجل التعليم جمع 5ر3 مليار دولار لدعم نفقات تعليم 29 مليون طفل في 66 دولة. 

وتعمل المنظمة برئاسة رئيسة الوزراء الاسترالية السابقة جوليا جيلارد في نحو 60 دولة على تحسين فرص الحصول على التعليم وجودته، وخاصة للفتيات والأطفال الذين يعيشون في دول هشة أو تعاني من الصراعات. 

وتقول المنظمة إن الاستثمار في التعليم مجز لانه يساهم في انتشال الأفراد من الفقر وخفض معدلات وفيات الأطفال وخفض وتيرة العنف وإرساء السلام وكذلك تعزيز اجمالي الناتج المحلي للدول. 

وأعرب المفوض الأوروبي لشؤون التنمية اندريس بيبالجس الذي كان معلمًا، عن أمله ان يدفع ما تعهدت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للتكتل بتقديمه اخرين للإسهام بمقدار كبير. 

وعلاوة على ما تعهد به الاتحاد الأوروبي، من المتوقع ان تأتي إسهامات من دول أعضاء بالتكتل على نحو فردي وقدمت ايطاليا 5ر1 مليون يورو لعام 2014، مضيفة انها من المتوقع ان ” تحافظ على نفس مستوى الالتزام السنوي بين عامي 2015 و2018″. 

غير أن الأزمة الاقتصادية الأوروبية أجبرت الكثير من الدول على خفض نفقاتها. 

وقالت اسبانيا إن”المشاكل الادارية”حالت دون تقديمها مساهمة جديدة بينما قالت فرنسا إنه لا يمكنها التعهد بتقديم أموال بعد جراء ” قيود الموازنة الحالية”. 

ومن ناحية اخرى قالت اليابان انها سوف تساهم بـ 4ر2 مليون دولار في 2015. 

وتمت دعوة الدول النامية لزيادة الانفاق الخاص بالتعليم لتبلغ 20 بالمئة على الأقل من الميزانية الوطنية. ويتفاوت الانفاق على التعليم بشكل ملحوظ من دولة لأخرى. 

 

الاهرام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى