الأخبار

العادلي يستكمل مرافعته في ”محاكمة القرن’

330_201489114538 (1)

بدأ حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، اليوم الأربعاء، مرافعته عن نفسه، أمام المحكمة بالدعاء ”رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري ليفقهوا قولي”.

وسبق أن تحدث العادلي عن الأوضاع داخل البلاد، وخروج المظاهرات لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وتم اتخاذ الإجراءات لتأمين المظاهرات التي كانت تتسم بالسلمية المطلقة فيما عدا بعض الاستفزازات.

وأكد العادلي، في مرافعته أمام المحكمة، أنه لم يحدث قبل أحداث يناير أي إصابات، في التعامل مع المتظاهرين خلال التعاملات، مما يؤكد أن القرار الأمني كان صحيحا، مشيرا إلى أنه خلال الفترة من 2004 و2005، نشطت الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، وقامت بتدريب الشباب واستقطابهم، وإفهامهم مفهوم الديمقراطية، وكيفية حصولهم على الحرية، والمطالبة بحقوقه من الحكومة، وكانوا يوفدون الشباب إلى الخارج وتركيا وقطر وغيرها لتدريبهم.

وأضاف العادلي، أن المعارضة بدأت تتعارض واتخذت أشكال التهديد بالعصيان المدني، ووقف الإنتاج مثل المحلة، وزادت بعض انتخابات الشعب والشوري عام 2010، ولم تحدث أي خسائر بشرية خلال هذه الفترة، وهذا يؤكد أن القرار الأمني كان سليم وليس متهور.

وأشار أن ما حدث في تونس من أحداث فتح شهية المصريين على التظاهر، وحددوا يوم 25 يناير موعدًا لأول خروج لهم لاعتراضهم على علاقة الشرطة بالمواطن.

وأكدت المعلومات أن هناك اتصالات بين حماس وبدو سيناء لتنسيق التظاهرات التي سوف تحدث في مصر، وفى هذا اليوم علموا بتسلل العناصر الأجنبية للتخريب وعقد الرئيس مبارك اجتماعًا لاتخاذ اللازم أمنيًا.

وقامت الأجهزة الأمنية بوضع الإخوان تحت بصرها، وحذرتها بعدم الخروج على الخطوت الحمراء، ويوم 27 يناير قام جهاز أمن الدولة بالقبض على عناصر الإخوان بعدما تأكدت المصادر من نيتهم المشاركة في التظاهرات.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي وعضوية المستشارين إسماعيل عوض ووجدي عبد المنعم وسكرتارية محمد السنوسي وصبحي عبد الحميد.

ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدية الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير, وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.

كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم,بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميا.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى