الأخبار

اقتصاديون عالميون يشيدون بـ«خفض الدعم»

أبدى بعض الخبراء الاقتصاديين الأجانب تأييدهم لخطوات وإجراءات الإصلاح الاقتصادى فى مصر، ومن ضمنها القرار الأخير الخاص بخفض الدعم عن المحروقات كخطوة ضرورية لذلك.

انخفاض التخضم خلال عام

علق جيسون توفى، الخبير الاقتصادى دى مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، على القرار قائلا إنه “قد يكون هناك ارتفاعا مؤقتا فى التضخم على خلفية ارتفاع الأسعار، لكن التضخم كان عموما فى منحنى هبوط”.

وأضاف لشبكة “إيه بى سى نيوز” الأمريكية: “نعتقد أن الاتجاه العام خلال الـ12 شهرا القادمة سيكون نحو انخفاض التضخم، حيث إن آثار انخفاض قيمة الجنيه فى نوفمبر الماضى بدأت تتلاشى”.

حماية للفقراء ويخفض الدين الحكومى

وأوضح كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لدى مصر، أن زيادة أسعار الوقود إلى جانب زيادة الإنفاق الاجتماعى المعلن فعليا، سيساعد الموازنة ويحمى الفقراء، وسيساعد خفض دعم الوقود فى وضع الديون الحكومية فى مسار تنازلى، ويساعد على توفير الموارد لدعم الفئات الأكثر ضعفا من خلال تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية، بحسب وكالة بلومبرج العالمية.

نظرة إيجابية تجاه الاقتصاد المصرى

فيما يرى، روبرت تاشيما مدير تحرير مجموعة “أكسفورد الأمريكية، أن مصر أصبحت مستقرة اقتصاديا وتسير بخطوات ثابتة وناجحة، ولدى 80% من المستثمرين نظرة إيجابية تجاه الاقتصاد المصرى.

وأضاف: “أعتقد أن الإصلاحات التى أجرتها الحكومة المصرية، من الممكن أن تحدث بعض التخفيضات، خاصة فى أسعار الطاقة، فالحكومة الحالية برئاسة شريف إسماعيل، كانت واضحة ومصممة على الإصلاحات الاقتصادية، ولن يظهر أثرها خلال شهر أو اثنين.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن، الخميس الماضى، تحريك أسعار الوقود والمحروقات، ليصبح سعر لتر السولار 3.65 جنيه، وبنزين 80 بسعر 3.65 جنيه، وبنزين 92 بسعر 5 جنيهات للتر، وسعر أسطوانة البوتاجاز 30 جنيها.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، تصميم الحكومة على تحمل مسؤوليتها خلال هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الوطن، انطلاقا من ضميرها الوطنى، وتطلعها لتحقيق آمال القيادة السياسية والشعب المصرى فى ترسيخ دعائم الدولة المصرية.

وقال إن الحكومة ماضية على عهدها فى السير على خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، بدعم من القيادة السياسية، ووفق أجندة وطنية تراعى متطلبات الدولة المصرية، مؤكدًا أنها لن تتردد فى اتخاذ أى قرارات من شأنها نفض آثار تراكمات العقود الماضية، والمساهمة فى دفع مسيرة الوطن نحو المستقبل، وتحقيق آمال الشعب فى غد أفضل.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى