الأخبار

منح مصر 500 مليون يورو مساعدات

 

198

 

كشف السفير جمال بيومي، أمين عام وحدة الشراكة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي، السبت، عن موافقة الاتحاد الأوروبي، على منح الحكومة المصرية مساعدات بنحو 500 مليون يورو دفعة واحدة، بدلا من تجزئتها.

 

 

وقال «بيومي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء، وزير التعاون الدولي، يقود المفاوضات مع الجانب الأوروبي، للحصول على المساعدات لأعوام 2014 و2015 و2016، بعد تحديد عدة قطاعات بالتعاون مع وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي.

 

 

وأضاف أن الخطط التي حددتها جلسات انعقدت بين وزيري التعاون الدولي والتخطيط، وطرحت على الجانب الأوروبي لتمويلها، تتضمن التعليم والطرق والكباري والطاقة والبيئة، وجميعها رشحتها مصر، دون ترشيحات من الأوروبيين، على عكس ما يردده البعض من فرض مشروعات بعينها.

 

 

وشدد «بيومي» على أنه حال إتمام الاتفاق مع الأوروبيين والحصول على هذه المساعدات دفعة واحدة، يستلزم ذلك صدور مشروع قانون من رئاسة الجمهورية، بصفتها المسؤولة عن السلطة التشريعية، بالموافقة على هذه الآلية الجديدة.

 

 

وأوضح «بيومي» أن الآلية الحالية تقوم على تقسيم المساعدات، لكل ثلاث سنوات، وجملتها 500 مليون يورو، على مراحل، ويستلزم ذلك موافقة مجلس الشعب على كل مشروع، وهو ما كان يتسبب في خلافات مع الأوروبيين، بسبب عدم تنفيذ المشروع المتفق عليه، رغم دخول موعد صرف المساعدة، نظرا لأولويات الحكومة.

 

 

وأضح أنه تم حصر ما تبقى من مساعدات السنوات الثلاث الماضية، وبلغت جملتها 51 مليون يورو، في حين حصلت الحكومة على 449 مليون يورو، منذ 2011 وحتى الآن، رغم انتهاء موعد المساعدات لهذه الفترة.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى