الأخبار

فيديو.رئيس أوغندا: مرسى رفض زيارة منابع النيل

استعرض الرئيس الأوغندي يوري موسفيني دور الرئيس الراجل جمال عبد الناصر لخدمة حركات التحرر الوطني في أفريقيا، وأوضح أنه دعا الرئيس محمد مرسي لزيارة بلاده، ولكنه رفض.

 

وقال: للأسف لم يفكر أي رئيس حكم مصر في زيارة منابع النيل.

 

وأضاف فى حوار مع الإعلامية منى الشاذلي لبرنامجها “جملة مفيدة” على فضائية “إم بي سي” مصر مساء السبت، أن من حكموا مصر بعد عبد الناصر لم يهتموا بأفريقيا كما يجب، ودعا وسائل الإعلام للتعريف بهذا الدور الكبير.

 

وتابع “موسيفيني”، أنه على جميع القادة في مصر العودة لتاريخ أفريقيا، مشيرًا إلى أنه طالما طالب الرئيس السابق مبارك بزيارة منابع النيل كأول حاكم يفعلها في التاريخ -حتى الفراعنة لم يفعلونها- ولكنه لم يفعل.

 

وأكد أن أحد أهم ضروريات التنمية في حوض النيل هي الكهرباء والتي تتطلب إنشاء السدود ولابد لمصر أن تساعد في ذلك لأن السكان يعتمدون بشكل أساسي على أخشاب الأشجار.
وقال: “نحن نحتاج لفهم احتياجاتنا المشتركة وإزالة سوء الفهم في ملف النيل”.

 

واتهم موسفيني الدكتور بطرس غالي وزير الدولة الأسبق للشًئون الخارجية، بأنه أضاع وقت دول أفريقيا دون أن يقدم لهم خدمات حقيقية.

 

وشدد موسفيني على أن دول منابع النيل لديها احتياج شديد للطاقة الكهربائية وعلى مصر أن تشجع هذه الدول على إقامة محطات الكهرباء وإقامة المصانع لترشيد استخدام مياه النيل.


[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=1al8RkiJyMI&feature=g-all-xit”]

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى