الأخبار

“أبو الغيط” يدعو لتعزيز التعاون القضائي والأمني عربيًا ودوليًا

عُقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أعمال ورشة العمل العربية الثالثة بشأن ظاهرة الإرهابيين الأجانب، تحت عنوان “استغلال المقاتلين الإرهابيين الأجانب لوسائل التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات لتجنيد مقاتلين جدد (المخاطر والتحديات)”.
وأكد الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المستشار أول ياسر عبدالمنعم مدير إدارة الاستشارات والدراسات القانونية، أهمية الورشة، حيث تعقد في وقت مهم وحساس يمر به العالم عامة، والمنطقة العربية خاصة، في ظل تنامي التنظيمات الإرهابية.
وأوضح أهمية تعزيز التعاون القضائي والأمني على المستوى العربي والدولي، للتصدي لمثل ھذه الظاهرة، مؤكدًا أن الجامعة العربية تتابع بقلق شديد بروز ظاھرة تدفق المقاتلين الارهابيين الأجانب على المنطقة العربية، وحجم المشكلة التي تشكلها، كما تحرص على تنفيذ قرارات مجلس الأمن في ھذا الشأن.
وأعرب عن أمله في أن تسهم الورشة نحو تعزيز الفهم القانوني والقضائي للتهديد الذي تشكله ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب في المنطقة العربية.
وتعقد الورشة في إطار متابعة تنفيذ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن، وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة، وعلى المستوى الوزاري التي تدعو لاتخاذ تدابير قانونية وقضائية على المستوى العربي من حيث الأجهزة والآليات المتاحة لمكافحة ظاهرة المقاتلين الارهابيين الأجانب وتجنيد التنظيمات الإرهابية لمقاتلين ارهابيين جدد.
يشارك في الورشة، الدول العربية الأعضاء، بالإضافة إلى منظمات دولية وإقليمية، منها الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وخبراء متخصصين في مجال مكافحة استغلال الإرهابيين لوسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت، وأيضا مؤسسات أكاديمية مثل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعتي عين شمس والقاهرة، بالإضافة إلى المركز العربي للوعي بالقانون.

 

البوابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى