الأخبار

السيسي يصل اليابان.. بعد قليل

70

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الواحدة ظهر اليوم الأحد “28 فبراير” بتوقيت القاهرة “الثامنة مساء بتوقيت طوكيو” إلى العاصمة اليابانية طوكيو قادمًا من العاصمة الكازاخية أستانا بعد انتهاء زيارته الناجحة لها.

ويبدأ السيسي الإثنين “29 فبراير” نشاطه الرسمي بزيارة البرلمان الياباني أقوى مؤسسات الدولة اليابانية، ويلقي كلمة تاريخية أمام أعضائه في سابقة هي الأولى بين القادة العرب.

ويجري السيسي سلسلة من اللقاءات المهمة يأتي على رأسها اجتماع القمة مع رئيس الوزراء الياباني تشينزو ابي يبحث خلالها قائدي البلدين سبل دفع العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية، كما تشهد المباحثات نقاشًا خاصًا حول الأوضاع في المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب على المستوي الدولي.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة – التي تأتي ثاني محطات جولته الأسيوية التي بدأت بكازاخستان وتختتم بكوريا الجنوبية – التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التعاون على خلفية علاقات صداقة تاريخية ومميزةتجمع بين البلدين على مختلف الأصعدة.

ويعقد السيسي في طوكيو، لقاءات مع كل من إمبراطور اليابان أكيهيتو، ويستأثر التعاون في مجالات التعليموالطاقة والبيئة بأولوية متقدمة في هذه الزيارة، فضلًا عن تبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية المهمة، وكذا بحث سبل التعاون والتنسيق على الصعيد الدولي في ضوء عضوية البلدين في مجلس الأمن لعامي 2016-2017.

وسيلتقي الرئيس مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا» وكذا مع محافظ طوكيو التي تربطهابالقاهرة اتفاقية للتآخي.

ويحظى الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية كبرى أثناء زيارة السيسي إلى اليابان، وستشهد الزيارة لقاءات مكثفة للرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال الياباني ورؤساء كبريات الشركات اليابانية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس كذلك بأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، فضلًا عن حضوره المنتدى الاقتصادي الذي ينظمه مجلس الأعمال المصري – الياباني المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى