الرسوم الجديدة لدخول الأماكن الأثرية

31 ديسمبر 2017, 1:22 م

أعلن الدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، الرسوم الجديدة لدخول الأماكن الأثرية.

وقال وزيرى، فى بيان اليوم الأحد، إن مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار اتخذ قرارات عدة بشأن رسوم وتصاريح الزيارة لبعض المواقع الأثرية والمتاحف خلال 2018.

وأوضح وزيرى أن من بين هذه القرارات تخفيض سعر تذكرة التصوير الفوتوغرافى والفيديو التذكارى داخل المتاحف للمصريين إلى 20 جنيهًا بدلًا من 50 جنيهًا، بالإضافة إلى السماح بالدخول المجانى لرحلات تلاميذ المدارس المصرية الحكومية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

كما تم تخفيض رسوم تصريح الزيارة السنوى ليصبح 50 جنيهًا لتلاميذ المرحلة الثانوية و125 جنيها لطلاب الجامعات، على أن يظل سعر التذكرة الواحدة للطلاب بقيمة 5 جنيهات فى غالبية المواقع والمتاحف، لتحفيز التلاميذ والطلاب على زيارة آثارهم والتعرف عليها لزيادة الانتماء والوعى الأثرى.

وأشار وزيرى إلى أن مجلس الإدارة قد وافق أيضًا على زيادة رسوم الزيارة لبعض المناطق الأثرية والمتاحف للزوار المصريين، الكبار حتى سن الستين، حيث إن المصريين مجانًا بدءا من سن الستين، اعتبارًا مِن أول فبراير 2018، أما بالنسبة للزوار الأجانب فتقدر الزيادة بحوالى 25% على مجموعة من الآثار والمتاحف على أن تطبق ابتداء من أول نوفمبر 2018، حتى يتسنى للشركات السياحية الأخذ فى الاعتبار هذه الزيادة البسيطة فى برامجها السياحية قبل تطبيقها بوقت كاف.

ولفت إلى أن المناطق والمتاحف الأثرية المقرر زيادة رسوم دخولها يأتى من بينها منطقة أهرامات الجيزة وسقارة والمتحف المصرى بالتحرير ومتحف الفن الإسلامى وقلعة صلاح الدين ومعبد الكرنك ووادى الملوك والملكات ومعبدى أبو سمبل، بينما لم تتغير الرسوم فى بعض المواقع مثل كل الآثار الموجودة فى شارع المعز وبنى حسن وتل العمارنة ومقبرة إخناتون ومقابر النبلاء غرب أسوان ومعبد كلابشة ومتحف قصر المنيل.

وأضاف وزيرى: “لتشجيع الزائرين على زيارة عدد أكبر من المواقع الأثرية والمتاحف قرر مجلس الإدارة منح حاملى تصريح كايرو باس “Cairo Pass” خصم 50% عند شرائهم تصريح الأقصر باس “Luxor Pass” والعكس بشرط أن يكون شراء التصريحين خلال العام نفسه.

مبتدا

(Visited 2 times, 1 visits today)

التعليقات