الأخبار

زيادة أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد.. «بكام وليه؟!»

ينتظر ركاب قطارات السكك الحديدية ما ستسفر عن الزيادات الجديدة فى أسعار التذاكر، والتى من المتوقع صدورها خلال الأيام القليلة المقبلة، بعدما أعلن عنها هشام عرفات، وزير النقل، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لطريق شبرا “بنها – الحر”.

«قطارات النوم»

كانت أولى القطارات التى تم تحديد أسعار تذاكرها، وتم تطبيقها ابتداءً من أمس الإثنين، حيث تم تحديد سعر تذكرة الراكب داخل كابينة قطارات النوم بـ 450 جنيهًا للراكب المصرى بقطار رقم 84، والذى يتحرك من محطة الجيزة فى تمام الساعة 7:45 مساءً، وقطار 82 الذى يتحرك من محطة الجيزة أيضًا، فى تمام الساعة 6:10 مساءً.

وتم تحديد 350 جنيهًا للراكب المصرى فى الكابينة المزدوجة للقطار رقم 86، والذى يتحرك من محطة مصر برمسيس فى تمام الساعة 7:45 مساءً، و550 جنيه داخل الكابينة للمفرد.

أما الأسعار الجديدة للركاب العرب، والأجانب فسيدفع المواطن الأجنبى للكابينة المفردة 110 دولارات، وداخل الكابينة المزدوجة 80 دولارًا، والطفل الأجنبى 70 دولارا، وتشمل الرحلة الحصول على وجبتى إفطار وعشاء داخل القطار وفقًا لأنواع الأطعمة التى يختارها الراكب عند تقدمه لحجز التذاكر سواء إلكترونيًا، أو عبر منافذ الشركة الوطنية لخدمات عربات النوم.

زيادات بنسب متفاوتة

جاءت نسب الزيادة فى أسعار تذاكر القطارات متفاوتة حيث أشارت التوقعات إلى أنها ستكون بالنسبة لتذاكر القطارات المكيفة درجة أولى وثانية بنحو 50%، وقطارات vip، من 15% إلى 20% بدرجتيها الأولى والثانية حسب المسافة، والقطارات المميزة ستكون أقل تذكرة بـ 5 جنيهات، والقطارات المطورة “قطارات الغلابة” سترفع التذكرة من 1.25 جنيه إلى 3 جنيهات.

تنسيق مع الرقابة الإدارية

قال الدكتور عمرو شعث، مساعد وزير النقل، إن زيادة تذاكر السكة الحديد ستتم بعد التنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية، لافتًا إلى أنه عقب ذلك سيتم الاستقرار عن حجم الزيادة المتوقعة.

أضاف، فى تصريحاتٍ له: “الزيادة ستكون من 20 إلى 40%، وستكون حسب الدرجات التى يريدها الركاب، ولن يتم توحيد الأسعار على القطارات كافة”، لافتًا إلى أن أقل تذكرة ستكون بـ 3 جنيهات، مشيرًا فى الوقت ذاته، إلى أن هناك تحسنًا فى مواعيد ذهاب ووصول القطارات، وما زال العمل على تحسين مستوى الخدمة يُجرى على قدمٍ وساق لراحة المواطنين.

وتابع شعث: “مصر لديها تشوه فى فروق أسعار تذاكر السكة الحديد، وهدف الزيادة هى اعتدال الميزان، لأن الحكومة تدعم تذاكر القطارات بنسبة 75% فى بعض الأوقات”.

وزير النقل.. السكة الحديد «بتخسر»

من جانبه، أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن هيئة السكة الحديد حققت خسائر بلغت 200 مليون جنيه منذ شهر يونيو الماضى بعد ارتفاع أسعار السولار، موضحًا أن الزيادة ستستهدف بشكل أساسى قطارات الضواحى.

وأشار وزير النقل، فى تصريحاتٍ إعلامية له، إلى قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات تأخر كثيرًا، لافتًا إلى أن الزيادة ستكون بنسب مختلفة على نوع القطار، وأن وزارة النقل تحتاج إلى 26 مليار جنيه لتحديث البنية الأساسية لمرافق السكك الحديدية.

وأوضح الوزير أنه يُجرى حاليًا، تحديث نظم كهربة الإشارات ونظم التحكم ونظم الاتصالات، كما ستتم الاستعانة خلال الفترة المقبلة بنحو 1300 عربة قطار جديدة، إضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارًا، مؤكدًا أن الزيادات من المقر أن تكون نهاية شهر يناير الجارى.

وعن قيمة الزيادات المتوقعة، أكد وزير النقل أن الحد الأدنى لها بقطارات الضواحى سيتحرك من جنيه وربع إلى 3 جنيهات، بالإضافة إلى تحريك أسعار القطارات المكيفة بنسب تتراوح بين 15 إلى 40% وفقًا لدرجة القطار، موضحًا أن القطارات الجديدة التى دخلت الخدمة فى 2014، ذات اللون الرمادى، كانت قد بدأت بسعرٍ عالٍ، ولذلك سيتم زيادتها بنسب بسيطة مقارنة بالقطارات الأخرى.

وأشار إلى وجود إرادة قوية لدى وزارة النقل لتطوير مرفق السكك الحديدية الذى لم يتم تطويره منذ عقود، وتغيير واقعه السيئ، مؤكدًا أن قطارات الضواحى هى ما تسبب أزمة الخسائر، نظرًا لوجود عددٍ كبير من الركاب يصل إلى 220 مليون راكب فى العام.

ولفت وزير النقل إلى تفاوض “الوزارة” حاليًا على شراء 1600 عربة قطار، ما يعنى سكة حديد جديدة تمامًا، بالإضافة إلى شراء جرارين وإصلاح 81 جرارًا، وتطوير إشارات وبناء خطوط جديدة، مضيفًا أن الحكومة تخترق هذا الملف الذى كان مؤجلًا منذ سنوات، وهناك إرادة سياسية كبيرة للغاية لتحديث المرفق.

وذكر أن وزارة النقل تعمل على تطوير نقل البضائع بالسكك الحديدية لتعظيم عوائد “الهيئة”، موضحًا أن خطة “الوزارة” تقوم على تعظيم المردود الاقتصادى من كل قطاع، حتى لا يستند أى منهم على الآخر.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى