الأخبار

نحو مجتمع خال من النقد

38

 

 

 

أدرجت شركة «ماستركارد» العالمية مصر ضمن قائمة الدول المتجهة نحو مجتمع خال من النقد، حيث تصل نسبة المدفوعات الإلكترونية غير النقدية إلى 7 في المائة من حجم معاملات المستهلكين في المجتمع.

جاء ذلك في تقرير شركة «ماستركارد»، الذي نشرته وكالة «ماركت ووتش» اليوم الاثنين، والذي يبحث تطور أنماط الدفع لدى المستهلكين في 33 دولة من خمس مناطق تمثل أكثر من 85 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي والتي يتم قياسها في دول متقدمة ودول نامية على حد سواء اعتمادا على منهجية موحدة.

وأوضح التقرير، الذي جاء تحت عنوان «رحلة الانتقال إلى عالم خال من النقد»، أن نسبة الإنفاق غير النقدي للمستهلك في بلجيكا بلغت 93 في المائة، فرنسا 92 في المائة، كندا 90 في المائة، المملكة المتحدة 89 في المائة، والولايات المتحدة 80 في المائة سنغافورة 69 في المائة، إندونيسيا 31 في المائة وروسيا 31 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن جاهزية أي بلد للانتقال إلى مجتمع غير نقدي تحدده عوامل عدة كإمكانية الوصول إلى الخدمات المالية والقدرة على تحملها إضافة إلى نطاق تجار التجزئة وحصتهم السوقية ومستوى التكنولوجيا المتوفرة ومشاركة المستهلكين في الاقتصاد الرسمي.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى