الأخبار

وزير الصحة يعلن إقامة أول مصنع لمشتقات الدم فى مصر

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، إقامة أول مصنع لمشتقات الدم فى مصر، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بسرعة الانتهاء منه.

وقال وزير الصحة، إن المصنع يعتبر نقلة تاريخية بعد إقرار قانون التأمين الصحى الشامل الجديد والقضاء على فيروس سى.

وأشار الوزير، إلى أنه تم اليوم فتح المظاريف المقدمة من قبل 3 شركات عالمية، شركة إيطالية وأخرى صينية وأخرى من كوريا الجنوبية، للشراكة فى هذا المشروع، لافتًا إلى أنه سيتم فى 11 فبراير المقبل إعلان نتيجة البت الفنى، ثم فى 15 فبراير سيتم فتح المظروف المالى للشركة وعليه سيتم ترسية الشراكة على شركة ما، لافتًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء المصنع فى غضون 18 شهرا بتكلفة تقديرية مالية حوالى 6 مليارات جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماعه مساء اليوم باللجنة المشكلة برئاسة اللواء طبيب مصطفى أبو حطب، مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة وبحضور ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية والدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكديما، وذلك بمقر المعهد القومى لتدريب الأطباء بالعباسية.

وأوضح وزير الصحة، أن الرئيس السيسى يولى هذا الملف اهتماماً بالغاً، مشيرًا إلى دعمه الدائم لجميع الصناعات المحلية بصفة عامة ومشروعات القطاع الصحي بصفة خاصة لما لها من تأثير مباشر على صحة المواطنين، مؤكدًا رؤية الرئيس بأن تمتلك مصر “القدرة” فى إنشاء مصنع ينتج مشتقات الدم ومنها البلازما بدأً من مرحلة التبرع بالدم ومرورًا بتجميع البلازما ونهايةً بإخراج المنتج.

ولفت وزير الصحة والسكان، إلى امتلاك مصر لمصدر البلازما الخام يعتبر ثروة قومية، لافتًا إلى أن هذا المشروع قومى وأن إنشاء هذا المصنع سيوفر على مصر استيراد مشتقات الدم، الذى يتطلب حجز نصيب مصر من البلازما قبل الاستيراد بعام ونصف، فضلًا عن أن هذا المصنع سيوفر الكثير من الوقت والمال لمصر.

يذكر أن البلازما تمثل 57 %من الدم وتتكون من 90% بروتينات و10% مياه.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى