الأخبار

علاقات مصر مع دول العالم

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن علاقات مصر مع دول العالم تقوم على الشراكة لا التبعية، مشيرا إلى أن مصر تربطها علاقات استراتيجية ثابتة وراسخة مع دول العالم تحافظ عليها وتسعى إلى تطويرها.

وأوضح الرئيس السيسى أن هذه العلاقات الراسخة هى علاقات شراكة تقوم على الانفتاح وتبادل المصالح والرأى والحوار السياسى والاحترام المتبادل.

وأشار إلى أن الثقة فى السياسة المصرية تزداد يوماً بعد يوم ، كما يزاد الاستعداد للتعاون معها بمضى الوقت الذى هو عنصر حاسم فى زيادة الفهم لسياستها ولحقائق الوضع فى المنطقة، ونوه بأنه خلال العامين الماضيين لم يستطع أحد أن يملى على مصر شيئاً على غير ما تراه، وذلك لأن القرار الوطنى المصرى يتمتع بالاستقلال بشكل مطلق، متابعا: “عند إعلان بيان الثالث من يوليو عام 2013 لم نستأذن أحداً، أو نخطر أحداً، أو ننسق مع احد فيما قررته الجماعة الوطنية وأعلنته على الشعب”.

جاء ذلك خلال الحديث الموسع الذى أدلى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، لرؤساء تحرير الصحف القومية “الأهرام والأخبار والجمهورية” والذى ينشر الجزء الأول منه بعددها الصادر غدا الإثنين.

وانتقل الرئيس السيسى فى حديثه إلى القضية الفلسطينية، حيث أكد موقف مصر الثابت من عملية السلام، ودعمها كافة الجهود التى تسعى إلى حل هذه القضية شديدة التعقيد، مشيرا إلى أن استمرار النزاع له تأثير سلبى بالغ على المنطقة، وأن الاتفاق له تأثير على مستقبل شعوبها.

وأضاف أن مصر كانت ولا تزال داعمة للجهود الأمريكية خلال السنين الماضية وحتى الآن، وداعمة لمبادرة السلام العربية، كما أعلنت تأييدها للمبادرة الفرنسية، لافتا إلى أن علاقات مصر مع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى تتيح لها أن تلعب دوراً محورياً لإيجاد حل لقضية السلام.

وشدد الرئيس السيسى على ضرورة وسرعة إنهاء الانقسام الفلسطينى وتحقيق المصالحة داخل حركة “فتح”، وبينها وبين حركة “حماس”، وذلك لتهيئة المناخ الداخلى الفلسطينى للشروع فى عملية التفاوض السياسى بين القيادة الفلسطينية وإسرائيل بهدف تحقيق السلام العادل الذى يعيد حقوق الشعب الفلسطينى.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى