الأخبار

“السياحة الداخلية أصبحت في الأعياد فقط”

الأخبار المتعلقة

  • بالصور.. حملة للتفتيش على المراكب استعدادًا لأعياد شم النسيم بالقناطر

    بالصور.. حملة للتفتيش على المراكب استعدادًا لأعياد شم النسيم بالقناطر

    أخبار

شكى عدد كبير من العاملين بالسياحة الداخلية في القناطر الخيرية، من التراجع الكبير والملحوظ للسياحة الداخلية بالمدينة، وخاصة مع قدوم أعياد الربيع وشم النسيم، بسبب عدة عوامل منها إغلاق كباري رشيد، ودمياط أمام الرحلات المدرسية، والتي أثرت بشكل كبير على العاملين بالقناطر الخيرية، إضافًة إلى ضعف الإقبال على حدائق القناطر، وعدم اهتمام المحافظة بتطوير المدينة.

“كل حاجة شغالة ضدنا”، هكذا بدأ محمد سكر، بائع متجوّل، حديثه لــ”مصراوي”، وأضاف أن الحركة بمدينة القناطر الخيرية، لم تعد مثل السابق، وأصبحت السياحة داخل المدينة في الأعياد فقط، ما أثّر بالسلب على كافة العاملين بالمدينة، التي تعتبر السياحة الداخلية بها مصدر رزقهم الوحيد.

فيما قال محمد عبداللطيف، صاحب خيول، “لنا الله”، المدينة لم تعد كسابق عهدها وأصبح معظم زائريها من أهالي المدينة، وما زاد الأمر تعقيداً إغلاق المحافظة لكباري “رشيد ودمياط”، ما أدّى إلى عدم دخول الرحلات المدرسية للمدينة، والتي كان لها دور كبير في إنعاش السياحة الداخلية بها، وكان الكل يسترزق، ولا أجد مبررًا أو تفسيرًا منطقيًا لإغلاق الكباري داخل المدينة.

بينما قال شادي العمدة، مراكبي، إن شرطة المسطحات المائية ألزمت أصحاب المراكب السياحية، بالحصول على التراخيص اللازمة لقيادة المركب، إضافًة إلى تزويد جميع المراكب بالإسعافات الأولية، وأطواق النجاة وجواكت الإنقاذ، وهذا ما جرى تنفيذه، إلا أننا نجد سحب المراكب بين الحين والآخر، ما زاد الأمور تعقيدًا بالنسبة لأصحاب المراكب، قائلاً “الناس اتخربت بيوتها خلاص”.

في حين قال أيمن ربيع، بائع ورد، إن جميع العاملين داخل المدينة يحاولون دائمًا التطوير من أنفسهم من أجل عودة حركة السياحة الداخلية بالمدينة مرة أخرى، والعمل على إنعاش السياحة، التي بدورها ستعمل على توفير مئات فرص العمل للشباب، مطالبًا المحافظة بتنفيذ وعودها بتطوير المدينة، قائلاً “كلام تطوير المدينة سمعناه من 5 محافظين، ولم يتم أي شيء على أرض الواقع”.

من جانبه قال اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، في تصريحات خاصة لــ”مصراوي”، أن مسألة إغلاق كباري رشيد ودمياط، جرت بناء على طلب وزارة الآثار، التي طلبت إغلاقه لحين النظر في أمره، مشيرًا إلى أنه سيجري مناقشة إعادة فتحه مع الوزارة مرة أخرى من أجل العاملين بالمدينة.

وأضاف “عشماوي” أنه سيجري حاليًا دراسة مقترح لتطوير مدينة القناطر الخيرية يتضمن تطوير منطقة الشاليهات، وحديقة عفلة، ومحلج الأقطان، بالتعاون مع مجلس الأعمال الصينية، ورئيس مجلس إدارة مجموعة “شنغهاي” القابضة للاستثمار في الصين، وهاني الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين بالصين.

وأضاف محافظ القليوبية أن الجانب الصيني، أبدا إعجابه بجمال مدينة القناطر الخيرية خاصة منطقة الشاليهات، إذ جرى مناقشة إقامة فندق سياحي 5 نجوم، وتنظيم رحلات نيلية من الأهرامات إلى مدينة القناطر، والعكس، وإقامة جراج متعدد الطوابق بالمدينة، وإقامة منطقة تجارية تشمل محلات ومطاعم بالشكل المعماري التاريخي.

 

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى