الأخبار

توقعات باختفاء السوق السوداء للدولار

30أكد محمد حسن الأبيض رئيس شعبة الصرافة بالغرف التجارية أن هناك توقعات باختفاء السوق الموازية للدولار خلال الفترة القريبة المقبلة وذلك مع بدء وصول المساعدات الاقتصادية من السعودية والامارات والكويت والبالغة‏21‏ مليار دولار‏..‏

 

 

وقال إن هناك بلاشك تأثيرات ايجابية لتلك المساعدات حيث إن الدولار سيكون متوافرا وستقوم البنوك بدورها في تمويل جميع الاعتمادات وهو ما يؤدي لاختفاء السوق السوداء للدولار.
وأكد رئيس شعبة الصرافة أن اختفاء السوق السوداء للدولار يرتبط بتوافر مجموعة من العوامل منها الاستقرار والعودة للعمل ووقف الاضرابات والاعتصامات وعودة السياحة حيث أن المساعدات فقط وبالرغم من أهميتها ليست كافية لاختفاء السوق السوداء تماما.
وتوقع الأبيض انخفاض الدولار كمرحلة أولي الي7 جنيهات في السوق الموازية ومع الوفرة سيتجاوز الانخفاض7.1 جنيه.
وقال إن الاطمئنان لتوافر الدولار سيساعد علي تخفيض سعره بالاضافة لاستعادة مصر لمواردها من النقد الأجنبي وعلي راسها الاستثمار الأجنبي والتصدير والسياحة.
وأشار الي أن سعر الدولار يبلغ حاليا7.1 جنيه في السوق السوداء.
ومن جهة اخري وبعد الإعلان عن التشكيل الوزاري وحزم المساعدات شهدت البورصة ارتفاعا امس حيث حققت البورصة ارتفاعا في جميع المؤشرات وبلغ الارتفاع في المؤشر الرئيسيEGX100 نحو0,7% ونحو2,6% لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة وبرقم تداول مرتفع تجاوز005 مليون جنيه في جلسة مدتها3 ساعات.
وزاد رئيس المال السوقي بنحو4.4 مليار جنيه.
وأرجع الخبراء الارتفاع لازدياد ثقة المستثمرين في تحسن الأحوال الاقتصادية في الفترة القادمة خاصة بعد الإعلان عن حزم المساعدات القادمة من الإمارات والسعودية والكويت والتي قدرت بـ21 مليار دولار.
ويقول عيسي فتحي خبير الأوراق المالية إنه من المنتظر خلال الفترة القادمة ومع الإعلان عن تشكيل الحكومة وحسن اختيار الحقائب الوزارية ان يكون لذلك آثار ايجابية علي توجهات المستثمرين خاصة إذا تم التركيز علي الكفاءات بعيدا عن الأحزاب.

الاهرام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى