الأخبار

إنشاء مركز لوجيستى بجوار منفذ أرقين بين مصر والسودان

 

 

 

 

صرح رئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل إنه تم الانتهاء من دراسات إنشاء مركز لوجستي عالمي بجوار منفذ “أرقين” معبر حدودي بين مصر والسودان ليتكامل مع منفذ (قسطل) بهدف دعم التجارة البينية وصادرات البلدين إلى دول الجوار، والتي تتنامى مع الانتهاء من طريق (الإسكندرية- كيب تاون).

وأكد الوكيل خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري السوداني بدء العمل في الطريق المحوري من جنوب مصر مرورا بشمال السودان إلى تشاد وإلى الدول الحبيسة في وسط إفريقيا, واستكمالا للطريق المعتمد من المجلس الأعلى للتخطيط العمراني وترحيب رئيس وزراء تشاد بتلك المبادرة.

وأضاف أنه لابد من تجاوز مرحلة العلاقات الثنائية والبدء فورا في العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية لما فيه صالح البلدين استعدادا لاستغلال منطقة التجارة الحرة الثلاثية و التي تضم نصف إفريقيا الشرقية وهي منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1.3 تريليون دولار أمريكي كمرحلة أولى لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية الشاملة.

وأكد رئيس اتحاد الغرف التجارية, ضرورة حرية انتقال الأفراد ورؤوس الأموال والسلع والخدمات من خلال إزالة كافة الحدود بين البلدين وإلغاء القوائم السلبية، وتوحيد المواصفات وأسس الرقابة، والسماح بانتقال الشاحنات بما تحمل.

وشدد على ضرورة قيام الغرف التجارية ومجلس الأعمال بتنفيذ مشروعات مشتركة في مجالات النقل واللوجستيات والبنية التحتية والكهرباء بناء على خبرة مصر في الخطة العاجلة للكهرباء والمشروعات الكبرى، داعيا إلى أهمية الشراكة في المشروعات الصناعية مثل صناعة مركزات العصائر ودباغة الجلود، والتنمية الزراعية والثروة الحيوانية متضمنة صناعات غذائية ومجازر شرعية.

 

 

 

 

 اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى