الأخبار

التضامن: إجمالى الدعم المقدم تجاوز 18 مليار جنيه

أعلنت غادة والى وزير التضامن الاجتماعى، أن إجمالى عدد المستفيدين من برنامج تكافل في شهر أبريل الجارى بلغ 1.963 مليون أسرة.

وأكدت أن عدد المستفيدين من كرامة يزيد على 305 آلاف مستفيد، وبهذا يصل إجمالى عدد الأســـــــــــر المستفيدة من البرنامج نحو 2 مليون و2.268.571 ألف أسرة تشمل ما يزيد على 10 ملايين مواطن.

وأضافت غادة والى أنه يتم الصرف للمستفيدين حاليا عن شهر أبريل الجارى في جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وإن إجمالى ما سيتم صرفه خلال أبريل فقط يزيد على مليار ومائة وعشرين مليون جنيه، وأن إجمالى ما تم صرفه للوجه القبلى يمثل 72% من موازنة البرنامج حتى الآن، وتأتى محافظات قنا وأسيوط وسوهاج وبنى سويف والمنيا في مقدمة المحافظات التي استفاد سكانها من برنامج الدعم النقدى المشروط.

وأشارت غادة والى إلى أن برنامج “تكافل وكرامة” يستهدف دعم الأسر المصرية تحت خط الفقر، ويشمل البرنامج 5630 قرية في 345 مركزا بجميع محافظات الجمهورية، لافتة إلى أن إجمالى الدعم المنصرف على برنامج تكافل وكرامة منذ إطلاقه في مارس 2015 وحتى أبريل 2018 يزيد على 18.380مليار جنيه، ويشمل تكلفة دعم تكافل بقيمة 16،720 مليار جنيه يستفيد منه 1،962،725 أسرة، وتكلفة دعم “كرامة” بقيمة 1،659 مليار جنيه تكلفة يستفيد منها 305 ألف مستفيد.

وأضافت الوزيرة إن التضامن الاجتماعى أعلنت أن منظومة الشكاوى الخاصة ببرنامج الدعم النقدى المشروط تكافل وكرامه منذ بداية العمل به في يناير 2015 وعلى مدار السنوات الثلاث تلقت نحو 227،853 شكوى تم دراستها بالكامل ومعالجة مايقرب من 90% منها مع الادارات والجهات المختلفه.

وأكدت أن أسباب الشكاوى التي تم تلقيها تراوحت بين “رفض طلب التقدم للحصول على دعم برنامج تكافل أو كرامة”، و”تأخر إصدار أو إعادة إصدار وتسليم كروت الصرف”، و”تأخر تسليم كارت الصرف أو الرقم السرى”، و”عدم وجود رصيد كافٍ على حسابات الصرف”، و”أخطاء بيانات كروت الصرف”، و”أخطاء في بيانات استمارات التقديم للبرنامج”، و”إيقاف كروت الصرف لثبوت عدم الاستحقاق بعد التحقق”، و”أعطال ماكينات الصرف بمكاتب البريد”.

وأشارت إلى أن الوزارة قامت بمعالجة قرابة الـ90% من الشكاوى التي تم ميكنة تطبيقات معالجتها بالفعل، ولا يزال العمل قائما من طرف الوزارة والشركة مقدمة خدمة الميكنة على استكمال باقي تطبيقات الإدارة المميكنة لتحديث بيانات المستفيدين لتناول المتبقي من الشكاوى.

وأكدت ان الوزارة تنفذ حاليا أكبر دورة تدريبية لـ 700 موظف على مستوى كافة الإدارات الاجتماعية للوزارة بكافة محافظات الجمهورية من العاملين على إدارة منظومة تلقى ومعالجة التظلمات.

وأضافت الوزيرة أنه يتم التدريب على مبادئ ومنهجيات وآليات تلقى ورصد ومعالجة تظلمات برامج الدعم النقدي المشروط وغير المشروط للوزارة بما له علاقة بكافة أسباب ومرجعيات وأنواع موضوعات التظلمات، بما فيها التدريب على تشغيل وإدارة تطبيق التظلمات المميكن على أجهزة الحاسب الآلي بكافة الإدارات الاجتماعية.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى