الأخبار

غلق باب طلبات تنازل مرشحى الرئاسة

167

 

تغلق اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، غدا الجمعة، باب تلقى طلبات التنازل عن الترشح لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات المقبلة، المزمع إجراؤها يومى 26 و27 مايو الجارى.

وأكدت لجنة الانتخابات الرئاسية، أن غدا هو آخر موعد للتنازل عن الترشح على منصب رئيس الجمهورية فى الانتخابات المقبلة، مع نشر التنازل فى الجريدة الرسمية، وفى صحيفتى الأهرام والأخبار، فى حالة تنازل أى من المرشحين الرئاسيين.

وقال المستشار الدكتور عبدالعزيز سالمان، الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، إنه فى حالة تنازل أى مرشح من المرشحين الرسميين، وهما المشير عبدالفتاح السيسى وحمدين صباحى، عن ترشحه، ستجرى الانتخابات الرئاسية فى موعدها حتى لو تبقى مرشح واحد فقط، مضيفا أن المادة 35 من قانون الانتخابات الرئاسية، تفرض على المرشح المتبقى أن يحصل على 5% من مجموع من لهم حق التصويت.

وأضاف “سالمان” أنه لا يحق قانونا للمرشح الرئاسى التنازل عن ترشحه بعد الميعاد القانونى المحدد وفقا للجدول الزمنى وهو يوم 9 مايو الجارى، مشيرا إلى أنه إذا أعلن أى مرشح انسحابه بعد الموعد القانونى المحدد للتنازل عن الترشح للرئاسة لا يعتد بهذا التنازل وتجرى الانتخابات على أساس وجود مرشحين اثنين، مشيرا إلى أن المادة 35 من قانون انتخابات الرئاسة، أوجبت أن يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح واحد، أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقى المرشحين، وفى هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة لعدد من أدلوا بأصواتهم.

وقال مصدر باللجنة، إنه فى حالة الانسحاب أو التنازل خلال الموعد المحدد للتنازل عن الترشح أو فى حالة وجود عذر يمنع المرشح من خوض السباق الانتخابى كإصابته بمرض وعجز أو الوفاة خلال هذه المدة، تجرى الانتخابات بمرشح واحد، شرط أن يحصل على 5% من إجمالى الأصوات

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى