اخبار عالمية

انهيار موقع إجراء التجارب النووية في كوريا الشمالية..

 

 

انهار موقع “بونجي – ري” الذي تستخدمه كوريا الشمالية لإجراء التجارب النووية منذ عام 2006، وذلك حسب ما أعلن علماء صينيون قبل ساعات من القمة المرتقبة بين الكوريتين.

وقال علماء صينيون إن الموقع انهار جزئيا وأضحى غير صالح للاستخدام، والذي أجرت فيه بيونج يانج 6 تجارب نووية.

وبعد إجراء الاختبار النووي الأخير في هذا الموقع، ضربت عدة هزات ارتدادية هذا الموقع في شهر سبتمبرالماضي مما أدى إلى انهيار جزئي للجبال بحسب علماء الزلازل.

وكان كيم جونج أون الزعيم الكوري الشمالي قد أعلن تعليق التجارب النووية والصاروخية يوم السبت الماضي.

وجاء هذا الإعلان المفاجئ قبيل عقد بيونج يانج محادثات تاريخية على مستوى الزعماء مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، كل على حدة.

ومن المقرر أن ينشر آخر الأبحاث التي أجرتها جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين بشأن موقع التجارب النووية الكوري الشمالي في دورية الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي في الأيام المقبلة.

وخلص البحث إلى “أنه بعد ثماني دقائق ونصف من إجراء آخر اختبار نووي في الموقع حدث انهيار شبه رأسي باتجاه مركز التجارب النووية”.

ويقع موقع “بونجي ري” في تضاريس جبلية في الشمال الشرقي لكوريا الشمالية، وتجرى الاختبارات داخل شبكة من الأنفاق المحفورة في أسفل جبل “مانتاب”.

وتوصل البحث الذي نشر ملخصه على موقع “يو.أس. تي. سي ” إلى نتيجة مفادها أن “الانهيار الذي طرأ على البنية التحتية تحت جبل “مانتاب” يجعله غير مناسب للاستخدام في أي تجارب نووية مستقبلية”.

وتشير النتائج أيضًا إلى “أن الانهيار في موقع الاختبار يتطلب مراقبة مستمرة عن كثب تحسبًا لتسرب أي مواد مشعة”.

وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية زلزالًا ثانيًا بعد نحو 8 دقائق من إجراء التجربة النووية والذي تم تقييمه على أنه انهيار في تجويف الجبل.

2 / 2
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى