الأخبار

مجلس الوزراء يوافق على 9 اتفاقيات بترولية

 

56

 

 

 ويقر تعديل اتفاقية الغاز المورد من «إينى» الإيطالية
وافق مجلس الوزراء على تعديل الاتفاقية الخاصة بشركة إينى الإيطالية، بشأن تعديل أسعار الغاز المورد منها فى مناطق التزامها بشمال بورسعيد وبلطيم بالبحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل، وإسناد منطقة أشرفى البحرية بخليج السويس، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

وتأتى هذه الاتفاقية، تفعيلا لمذكرة تفاهم تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، وتتيح حفر 8 آبار وتنمية الاحتياطيات، وحصول هيئة البترول على منح مستردة بقيمة 500 مليون دولار، يتم سدادها على مدى 5 سنوات دون فوائد أو ضمانات.

كما وافق مجلس الوزراء، على 8 اتفاقيات جديدة، تتضمن اتفاقيتين مع شركة أباتشى الأمريكية بالصحراء الغربية باستثمارات 70 مليون دولار ومنح توقيع 73 مليون دولار، بالإضافة إلى اتفاقية مع شركة «إتش بى إس» انترناشيونال التونسية بالصحراء الغربية باستثمارات 9 ملايين دولار، واتفاقيتين لتجديد إسناد منطقتى امتياز شقير البحرية وغرب جمسة البرية إلى هيئة البترول، بهدف استمرار الإنتاج والتنمية من المنطقتين.

وبحسب مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، طلب عدم نشر اسمه، فإن وزارة البترول ستعمل على إنهاء الإجراءات الخاصة بالاتفاقيات، «تمهيدا لإصدار القوانين الخاصة بها»، وفقا للمصدر.
وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد اتفقت مع شركة إينى الإيطالية، على تعديل سعر الغاز الطبيعى الذى تشتريه الوزارة من الشركة، ليصل إلى 5.88 دولار لكل مليون وحدة حرارية، مقارنة بـ2.65 دولار.

وينص الاتفاق الخاص بشركة إينى، على أن تعديل الأسعار يسرى على كميات الغاز الجديدة وليست خطة التنمية المتفق عليها مسبقا، كما يقول المصدر، مضيفا أن الاتفاق نص على تقديم منح توقيع غير مستردة من الشركة لمصر بقيمة 10 ملايين دولار، بالإضافة إلى منح توقيع مستردة على 5 سنوات تبلغ نحو 505 مليون دولار، كما اتفق الطرفان على أن تستخدم المنح المستردة وغير المستردة فى خفض مستحقات شركة إينى لدى هيئة البترول.

ويشمل الاتفاق تنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بمناطق امتياز بلاعيم بسيناء وأبو ماضى بدلتا النيل وأشرفى بخليج السويس وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط وبلطيم بدلتا النيل البحرية.

كما ستقوم إينى وشركاؤها، بضخ استثمارات بنحو 2 مليار دولار، تشمل 1.5 مليار دولار فى منطقة الامتياز بسيناء وأبو ماضى لتنفيذ برنامج عمل يشمل الاستكشاف والتنمية والتشغيل على مدى 4 سنوات، و360 مليون دولار استثمارات لأنشطة إضافية تشمل حفر 5 آبار تنمية جديدة فى منطقة شمال بورسعيد، و80 مليون دولار استثمارات فى منطقة امتياز بلطيم لحفر بئر تنمية وإصلاح بئر آخر، بالإضافة إلى 40 مليون دولار استثمارات فى منطقة امتياز أشرفى بخليج السويس.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى