الأخبار

مصر تتجه للصين

59

يبدأ وزير الخارجية، نبيل فهمى، أول زيارة له إلى الصين فى منتصف ديسمبر المقبل، وذلك منذ توليه منصبه، والتى تأتى فى إطار السياسة المصرية الجديدة المعتمدة على سياسة البدائل والخيارات لاستقلالية القرار المصرى. وأكد مصدر دبلوماسى لـ«الوطن» أن زيارة الوزير نبيل فهمى لبكين تأتى بعد مشاركته فى القمة الأربعين لدول التعاون الإسلامى فى غينيا يومى 10 و11 ديسمبر المقبل.

وأوضح المصدر أن وفد دبلوماسية شعبية يضم شخصيات سياسية وحزبية تسبق زيارة وزير الخارجية للصين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار المصدر الدبلوماسى إلى أن زيارة فهمى سوف تبحث ملف العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار لمصر خلال الفترة الحالية، وزيادة دعم العلاقات السياسية بين البلدين، موضحاً أن إمكانية بحث التعاون العسكرى ستكون مطروحة على طاولة المحادثات.

وأكد المصدر أن وزير الخارجية سوف يطلب من نظيره الصينى وانج يى، إعادة النظر فى حظر سفر السائحين الصينيين إلى مصر بعد استقرار الأوضاع الأمنية فى المدن السياحية فى مصر.

وتمتد زيارة نبيل فهمى أيضاً إلى مناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية وإتاحة الفرص الاستثمارية التى تعمل على إنعاش الاقتصاد المصرى الذى يمر بظروف صعبة فى الوقت الراهن.

وكان السفير الصينى بالقاهرة سونج أيقوه، أعلن فى الشهر الماضى عن قرب انتهاء مفاوضات ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية بما يسمح بدخول الصين فى مجال التنقيب عن الغاز والبترول ليصل بذلك إجمالى الاستثمارات الصينية فى السوق المصرية إلى ‏4‏ مليارات دولار‏.‏ ووصل حجم التجارة البينية بين مصر والصين فى عام 2012 إلى 9.55 مليار دولار بارتفاع بنسبة 8.4% عن العام الذى سبقه، كما ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجارى بنسبة 12.2%.

 

الموجز

– See more at: http://almogaz.com/news/politics/2013/11/28/1207334#sthash.b9V2zqmE.dpuf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى